مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2022, 02:42 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
imported_ريآن
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية imported_ريآن

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4909
المشاركات: 47,459 [+]
بمعدل : 34.67 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
imported_ريآن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز


[align=center][tabletext="width:70%;border:6px ridge deeppink;"][cell="filter:;"][align=center]
الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز


مِن أكثر خلفاء بني أمية، الذين أُثِرَتْ عنهم أقوال ومواقف، تَتَعَلَّقُ بالشِّعر والشُّعراء: عبدُالملك، ومُعَاوية، ثمَّ عمر بن عبدالعزيز، وقد تَرَكَ عمر آراء، وكانتْ له وَقَفَات مع أرباب الكلمة، تدلُّ على بصر بِفَنِّ القول، وقدرة على النَّفاذ إلى أسراره ودَقَائِقه، وتدل – وهو الأهم - على إحساس الرَّجل بِدَوْر الشِّعر، وما يمكن أن يكونَ لأربابِ البيان مِن أثر إيجابِيٍّ أو سَلْبِي.
أَتَى عمر بن عبدالعزيز في أعقاب فَتْرة ضمرت فيها الرُّؤية الإسلاميَّة للشِّعر، فَفَرَّطَتْ طائفةٌ منَ الشُّعراء في حقِّ الكلمة، وأمانة القَوْل؛ لأنَّهم لَمْ يجدوا مَن يأخذ على أَيْديهم بِحَزْم، ويكفهم عن السَّفَه والعَبَث بالقِيَم والأخلاق؛ بل وجدوا في أحيان مَن يَضْحك لِسَفَههم وعبثهم؛ بل يُكافئهم على هذا السَّفَه، وهذا العَبَث، وجاء عمر فكان طرازًا منَ النَّاس فريدًا، تَرَسَّمَ مَرَاسم الرَّاشدين، فكان بِحَقٍّ أحدَهم في القول والعلم، حتى عُدَّ خامس الخُلَفاء الرَّاشدين.
أَقْبَلَ الشُّعراء على عُمر بن عبدالعزيز عند تَوَلِّيه الخلافةَ، وهم يَظُنُّون الرجل مثل غيره، عاشق مدح وثناء، يُسْتَأْكل بالنَّفخ والإطراء، يُعْطيهم مِن مال المُسلمينَ، وإن كانوا مِمَّن لا يجوز فيه العَطَاء، فأبقاهم شهرًا، لا يأذن لهم، ثم سأل عنهم واحدًا واحدًا، وراح يذكر نماذِج مِن شِعْره، أقل ما فيها - على رَأْي السيوطي - أنَّها تُشْعر بِرِقَّة الدِّين، ثم رَخَّص لِجرير؛ لأنَّه كان أَعَفَّهم وأَتْقاهم، وقال: "إن كان ولابدَّ فهو"، وأدخله، فلمَّا مَثُل بين يديه ذَكَّره حق الكلمة قائلاً: "ويحكَ يا جريرُ، اتَّقِ الله، ولا تَقُل إلاَّ حقًّا"، وعندما أنشده جرير قصيدةً ذكر فيها ضَرَّاء مَسَّتْه، وضَرَّاء مَسَّتِ المُسلمينَ جميعًا؛ بسبب شِدَّةٍ أصابَتْهم، تَرَقْرَقَتْ عينا عمر بالدَّمع، وجَهَّزَ إلى الحجاز عيرًا تحمل الطَّعام، والكُسَى، والعطاء يبثُّ في فقرائهم، وأبى أن يعطي جريرًا على شعره من بيت مال المسلمين، وذَكَّره أنه لا حَقَّ له، فهو ليس واحدًا من فئات المسلمين، الذين تَجُوز فيهم الزَّكاة أو الصَّدقة، وأعطاه - اتِّقاء لِلِسَانه - عشرين دينارًا فضلت من عطائه، فخرج جرير - وقد لَمَس مِن عمر ما لمس مِن صِدْق وإخلاصٍ - راضيًا، وقال للشُّعراء الذين احْتَشَدوا يسألون عنِ الخبر.

وَجَدْتُ رُقَى الشَّيْطَانِ لاَ تَسْتَفِزُّهُ
وَقَدْ كَانَ شَيْطَانِي مِنَ الجِنِّ رَاقيَا




واستقبل عمر منَ الشعراء مَن يعظه لا مَن يمدحه، دخل عليه خالد بن صفوان، فقال: "يا أميرَ المؤمنينَ، أتحب أن تُطْرى؟ قال: لا، قال: أَفَتُحِبُّ أن تَوعَظَ؟ قال: نعم".
وَمَثَّلَ ما تَرَكَه عمر بن عبدالعزيز منَ الآراء والمواقف النَّقديَّة التَّصَوُّرَ الإسلامي للأدب، ومُحَاولة لترسيخ الرُّؤية العقديَّة له، وراح - وهو وَلِي الأمر المسؤول - يدل أصحاب الكلمة على الطَّريق الصحيحة، ويُحَاسبهم على الجموح والانحراف، ويعلمهم كيف يكونون سُفَراء خير وإصلاح، لا أصحاب مُتَاجَرة وارْتِزَاق، وكيف يَصُونُونَ الكلمة فلا يَطْرَحُونها في مواطن السَّفَهِ والضَّلال.
وقد أَوْصَل عمر هذه الرسالة التي يُريدها مِن أصحاب الكلمة منذ تَوَلَّى خِلافة المسلمينَ، إذ صَعِد المنبر، فكان في أول خطبة خطبها قوله: "أيُّها الناس، مَن صَحبَنا فَلْيَصْحبْنا بِخَمْس، وإلاَّ فلا يقربنا: يرفع إلينا حاجة مَن لا يستطيع رَفْعها، ويعيننا على الخير بِجَهده، ويدلنا منَ الخير على ما لا نَهْتَدِي إليه، ولا يَغْتَابن عندنا الرَّعيَّة، ولا يعترض فيما لا يعنيه، فانْقَشَع عنه الشعراء والخُطَباء، وثبت الفقهاء والزُّهَّاد، وقالوا: ما يسعنا أن نفارق هذا الرجل، حتى يخالف فِعْلُه قَوْلَه".
نعم، انْقَشَع عنه شعراء السُّوء، الذينَ لا يعرفون إلاَّ المديح، والهجاء، والفخر، وأغراض الجاهليَّة الحَمْقاء؛ لأنَّه لا مكان لهم عند مِثْل هذا الخليفة الرَّاشد، وأمَّا أُولو الفَضْل منهم، وأصحاب الكلمة الخَيِّرة، الذين يُعِينُون على الحق، ويكونونَ أَدِلاء عليه، فإنَّ عَتَبة ابن عبدالعزيز مُوَطَّأة لاسْتِقبالهم؛ بل هو شديد الحفاوة بهم..
كان سابقُ البَرْبري، الشَّاعر الفَقِيه الزاهد واحدًا مِن هؤلاءِ، كان كثيرَ الدُّخول على عمر، إذ كان يُؤَدّي في مَجْلِسه حق الشِّعر، فكان يَسْتمع إليه، ويستنشده، وَيَتَأَثّر بِمَواعظه وحِكَمه حتى يسقط مغشيًّا عليه.
روى ميمون بن مهران قال: دَخَلْتُ على عمر بن عبدالعزيز يومًا، وعنده سابق البربري ينشده شعرًا، فكان مما حفظتُ:

فَكَمْ مِنْ صَحِيحٍ بَاتَ لِلْمَوْتِ آمنًا
أَتَتْهُ المَنَايَا بَغْتَةً بَعْدَمَا هَجَعْ
فَلَمْ يَسْتَطِعْ إِذْ جَاءَهُ المَوْتُ بَغْتَةً
فِرَارًا وَلا مِنْه بِحِيلَته امْتَنَعْ
وَلاَ يَتْرُكُ المَوْتُ الغَنِيَّ لِمَالِه
وَلاَ مُعْدَمًا فِي المَالِ ذَا حَاجَةٍ يَدَعْ




فلم يزل عمر يبكي ويضطرب، حتى غشي عليه.
وإذا كان رفض عمر استقبال مَن عُرف بِقِلَّة الورع منَ الشعراء في مجالسه، إعلانًا رسميًّا عن السّخط، وضربًا منَ الرَّدْع، وتَقْليم الأظفار، فإن عمر - وَلِيّ الأمر المسؤول - لم يكتفِ بهذا الموقف وحده؛ بل مَضَى يُمَارس حق السُّلطة في حماية الكلمة، ويطارد فُلُول الجاهليَّة الشِّعريَّة، تَصَدَّى لشُعَراء الانحراف ألوانًا منَ التَّصَدِّي، وأُثِرَتْ عنه مواقف مختلفة، هاك بعضَها:
- الإرشاد والتَّذكير:

مِن ذلك مَوْقفه مِن جرير؛ فَقَد ذكرنا أنَّ عمر لم يأذن لِمَن وقف بِبابِه منَ الشعراء إلا لجرير؛ إذ وجده أقرب المُجتمعينَ إلى العِفَّة، وأبعدهم عن سَفه ومُجون، وإذا كان لابدَّ من استقبال مَن يُمَثِّل الشعراء، لأنَّهم طائفة منَ المجتمع، ولعله يحمل إليهم رسالة أمير المؤمنينَ، فَلْيَكُن جريرًا، قال عمر - رضي الله عنه -: إن كان ولابدَّ فَلْيَدْخُل جرير، وأدخله، فلمَّا مَثُل بين يديه ذَكَّره حق الكلمة قائلاً: "ويحك يا جرير، اتَّقِ الله، ولا تقل إلا حقًّا".
وأدرك جرير أنَّه أمام نَمَط آخر منَ الخلفاء، يريد شاعرًا يُذَكِّر ويَعِظ، لا شاعرًا يَمْدح وَيَتَزَلّف، وقدِ استَقْبل الشاعر رسالةَ الخليفة، فقال قصيدة يذكر فيها ضَرَّاء عامة، أصابتِ المسلمين، وبذلك مضى الشعر في طريقه السَّديدة الخَيِّرة.
- التَّهديد والوعيد:

وإذا لم يُجْدِ مع أصحاب الكلمة الزَّائفة النُّصْحُ والتَّوْجِيهُ، فإنَّ الوعيدَ خُطْوة في طريق الرَّدع، رُويَ أنَّ الفَرَزدق كانَ كثيرَ الانْتِجاع للشُّرَفاء بالمدينة، فكأنَّه يُتاجِر بالكلمة، ويستعطي بها.
إنَّ الشِّعر ها هنا يلعبُ دورًا غير كريم، وقد شكا الناس الفَرَزْدق - وكانوا في وقت خصاصة - إلى عمر، فأمره بألاَّ يَتَعَرَّضَ لهم، ثم قال له: "أَلَمْ أَتَقَدَّم إليكَ بِأَلاَّ تعَرّضَ بمدحٍ ولا هجاء، وقد أجَّلتك ثلاثًا، فإن وجدتكَ بعدها، نكلت بِكَ".

وهَدَّدَ الشاعر حميدًا الأمجي، الذي بلغه عنه شعر قالَه في الخمر، وكاد يُقيم عليه الحَدّ، لولا أنَّ الشاعر ذكر أنَّه قال ولم يَفْعلْ، فتركه بعد أن وعد ألاَّ يعودَ.
- القصاص:

وإذا لم يَرْدَعِ النصح، ولا التَّهديد، وتحول الشعر إلى مَطِيَّة شَر وإفساد، صار القصاص حقًّا لدَفْع الضر، وتَثْبيت الخير، وقد تَجَلَّى موقف عمر هذا في مُلاحقة المُجَّان من أصحاب الكلمة، ومعاقبتهم على سَفَههم، مع الأحوص، وعمر بن أبي ربيعة، كان الأحوص يُشَبِّب بِنِساء أشراف المدينة، فنُهِيَ فَلَمْ يَنْتَه، فأمرَ سليمانُ بن عبدالملك بضربه مائة، ثم نَفاه إلى "دهلك"، وظل منفيًّا إلى أيام عمر، فاستأذنه الأحوص في القُدُوم، فلمَّا أسمع شيئًا مِن شعره الماجن أنكره، فأبى رَدّه، وقال: "لا رددتُه ما كان لي سلطان".
وأمَّا عمر بن أبي ربيعة، فبلغ مِن سَفَهِه أن يَتَعَرَّضَ لنساء الحاج، ويَشُبِّب بهن، فنفاه عمر بن عبدالعزيز إلى "دهلك" كذلك.
ومنَ الواضح، من خلال هذه المواقف القليلة التي سُقْناها لعمر - رضي الله عنه - مع الشُّعراء، وأصحاب الكلمة، أنَّ الرَّجل خَطَا بالأدب خطوة كبرى في طريق الرُّؤية الإسلاميَّة، فمَثَّلَتْ مُلاَحظاته النَّظَريَّة والعَمَليَّة مُحَاوَلة جادة - من ولي الأمر الرَّاعي المسؤول - لِتَرْسيخ قدم هذه الرُّؤية، وذَوْد الزَّيغ الذي كان يَعْتَرِيها.
صدر عمر بن عبدالعزيز - الخليفة الرَّاشد - في جميع أقواله ومواقفه منَ الشِّعر والشعراء عن معيار عَقَدي مُلتزم، يرى الكلمة مسؤوليَّة وأمانة، فمضى يُحَذِّر مِن جموحها، ويدعو إلى السَّيْطرة عليها، كان يقول: "المحظوظ مَن يلجم لسانه"، وخوف مِن فتنتها، وأن تكونَ بديلاً للفعل أو تناقضه، فقال: "إنَّ للكلام فتنةً، وإن الفِعَال أولى بالمؤمن منَ القول"، وقال: "مَن لم يَعُدَّ كلامه من عمله، كَثُرَتْ ذُنُوبُه".

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]












توقيع : imported_ريآن



[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3771[/img3]

عرض البوم صور imported_ريآن   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2022, 02:58 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
توت احمر
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية توت احمر

البيانات
التسجيل: Aug 2021
العضوية: 5187
المشاركات: 10,900 [+]
بمعدل : 9.16 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
توت احمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : imported_ريآن المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز

جزاك الله خير
وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله
ff1 (8).png












توقيع : توت احمر



شكرًا صديقتي العزيزه ff1 (147).gif

عرض البوم صور توت احمر   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2022, 06:09 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية لِين

البيانات
التسجيل: Oct 2021
العضوية: 5249
المشاركات: 18,865 [+]
بمعدل : 16.77 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
لِين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : imported_ريآن المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز

_

جزاك الله خيراً
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتك.












توقيع :






مصمم / إهدآء ذوق يسلم قلبك وروحك خيي :g-5: ~

.

عرض البوم صور لِين   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2022, 07:22 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
طلة سحابه
اللقب:
مميز خاص
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية طلة سحابه

البيانات
التسجيل: Jul 2021
العضوية: 5146
المشاركات: 6,913 [+]
بمعدل : 5.62 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
طلة سحابه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : imported_ريآن المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز



اللهم صلي على سيدنا محمد وسلم على اله وصحابته اجمعين

والحمد لله الذي جعل لنا قرانه الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام لانضيع معها ابدا
وجزاك الله خيـر على هالاضافه
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما













توقيع : طلة سحابه

[img3]https://k.top4top.io/p_2179qcvsd9.gif[/img3]






https://www.youtube.com/watch?v=cQIUdlORZb0&t=92s

عرض البوم صور طلة سحابه   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2022, 07:58 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 71.08 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : imported_ريآن المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز

جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2022, 09:25 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
طراد
اللقب:
مميز فضي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية طراد

البيانات
التسجيل: Mar 2020
العضوية: 4731
المشاركات: 824 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
طراد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : imported_ريآن المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز

لاعدمنا جمال ابداعكم
كل الشكر لسموگ












توقيع : طراد

عرض البوم صور طراد   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2022, 02:57 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
hmsraqi
اللقب:
مميز فضي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية hmsraqi

البيانات
التسجيل: Dec 2021
العضوية: 5279
المشاركات: 760 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
hmsraqi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : imported_ريآن المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز

اللهُ يُعْطِيكَ العافيه ع الْمَوْضُوعَ الْقَيِّمَ
ويجعله فِي مِيزَانِ حُسْنَاتِكَ












توقيع : hmsraqi


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

عرض البوم صور hmsraqi   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2022, 03:06 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية إيليف

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4863
المشاركات: 24,424 [+]
بمعدل : 17.68 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
إيليف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : imported_ريآن المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز


سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروحك جنائن الورد.












عرض البوم صور إيليف   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2022, 04:43 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية الــوافــي

البيانات
التسجيل: Oct 2021
العضوية: 5235
المشاركات: 6,541 [+]
بمعدل : 5.71 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
الــوافــي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : imported_ريآن المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز

*,
جزاك الله خير
طرح يفوق الجمال
كعادتك إبداع في صفحآتك
يعطيك العافيه يارب
وبإنتظار المزيد من هذا الفيض
لقلبك السعادة والفرح
ودي لك












عرض البوم صور الــوافــي   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2022, 05:31 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
أبو محـمد
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية أبو محـمد

البيانات
التسجيل: Feb 2020
العضوية: 4800
المشاركات: 28,682 [+]
بمعدل : 16.41 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
أبو محـمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : imported_ريآن المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: الرؤية الإسلامية للأدب عند عمر بن عبدالعزيز

جزاكم الله خيراً ونفع بكم
واثابكم الفردوس الاعلى من الجنه
وجعل كل ما تقدمونه في موازين حسناتكم
لكم مني ارق المنى
وخالص التقدير والاحترام












توقيع : أبو محـمد



[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3766[/img3]
الحمد لله فاطر السماوات والأرض
جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة
مثنى وثلاث ورباع
يزيد في الخلق ما يشاء
إن الله على كل شيء قدير

عرض البوم صور أبو محـمد   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قم بأصعب المهام مع احذية سكيتشرز الرياضية احمد حدادى سوق مميــــز العـــام 0 05-30-2016 04:43 PM


الساعة الآن 02:41 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط