مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
الملاحظات

 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 08-16-2021, 04:35 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عيسى العنزي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عيسى العنزي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 5007
المشاركات: 68,237 [+]
بمعدل : 52.17 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عيسى العنزي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي هذا الحبيب ١١٨

#هذا_الحبيب « ١١٨»
السيرة النبوية العطرة (( استشارة اصحابه صلى الله عليه وسلم في اسرى بدر ))
______________________________
سيق الاسرى
و وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، للمدينة المنورة
فلما جمعوا الاسرى بساحة المسجد النبوي
ولم تكن ايات الحجاب قد فرضت {{ سيأتي معنا في سياق السيرة فرض الحجاب بكل تفاصيله وكيف فرض }}
خرج الرجال والنساء من المهاجرين من قريش يشهدون من يوجد بالاسرى
فكانت سودة بنت زمعة
{{ زوجة النبي ام المؤمنين وقد ذكرتها لكم ،صاحبة الهجرتين ، الهجرة الاولى الى الحبشة وقد ترملت والهجرة الثانية للمدينة بعد ان تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد موت السيدة خديجة }}
_________________________
امنا سودة بنت زمعة
ذات قدم راسخة في الاسلام ولكن {{ لكل جواد كبوة }}
ومن شرف العبد الخطأ ، اللهم إلا ان يصر عليه ، فلا عصمة إلا للأنبياء عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
خرجت ام المؤمنين سودة
ونظرت في الاسرى ، فوقع بصرها على{{ سهيل بن عمرو }}
وما سهيل من سودة ؟؟
إنه اخو زوجها السابق
[[ بلغتنا اليوم سلفها ، واخو الزوج يسمى عند العرب الحمو
وعندما سألوا الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم عن الحمو ياتي بيت اخيه في غيابه فما موقف اهله ؟؟
قال :_ الحمو !! ذلكم الموت ، يعني هنا يكون الخطر ]]
فلما رأت سودة سهيل بن عمرو
حنت إليه لأنه أخو زوجها [[ وقد اخبرتكم من قبل عن طيبتها الزائدة رضي الله عنها ]]
فقالت :_ أسهيل ؟؟!!!
[[يعني انت سهيل بن عمرو ]]
أسهيل هل لا متم كراماً و خيرا من أن تعطوا أيدكم للأسر
[[ يعني ليش تقع بالاسر ليش ما ضليت تقاتل وتموت اشرفلكم
يعني ارادت ان تواسيه بجملة والنساء عندما تتحكم بهم العواطف ، يرون الأمور كما هي ، هكذا ظنت نفسها تواسي سهيل وان هذا لا يضر بالدين شي رضي الله عنها ]]
تقول سودة :_فما راعني إلا ورسول الله
يقول بملء فمه رافعاً صوته
يااا سودة !!!!
أعلى الله ورسوله تحرضين ؟!!!
[[ عم تحكيله ليش ما متت ليش ما ضليت تقاتل لحتى تنقتل ليش انأسرت ]]
قال أعلى الله ورسوله تحرضين
وكعادة النساء
تقول :_ فصكت وجهها [[ يعني لطمت ضربت ايدها على خدها شو اللي حكيته انا ؟؟ رضي الله عنها ما أطيب قلبها ]]
وقالت :_معذرة يا رسول الله ، والله ما أدري ما قلت حين رأيت سهيل بينهم ، استغفرلي يارسول الله
فقال لها :_ يغفر الله لك
_____________________________
جلس المسلمون حول النبي صلى الله عليه وسلم
فاستشارهم في موضوع الاسرى ، بين ايدينا سبعين من صناديد قريش
ولم يكن هناك تشريع ، يوضح كيفية التعامل مع أسرى الحرب فجمع الرسول صلى الله عليه وسلم ، بعض صحابته وتشاور معهم في هذا الأمر
نظر في اصحابه
وقال :_ ماذا تقولون في هؤلاء الاسرى ؟؟ [[ شو رأيكم ]]
_________________________
فقال ابو بكر الصديق رضي الله عنه
قال :_ يا رسول الله ، هؤلاء بنو العم والعشيرة والإخوان ، وإني أرى أن تأخذ منهم الفدية
لعل الله أن يهديهم بك فان منّنت فهو خُلقك ، وإن قبِلت الفداء استغنى به الفقراء [[ لان كل أسير أسره واحد ، فمن اسر أسيرا فله فداءه ]]
فيكون ما أخذناه قوة لنا على الكفار ، وعسى أن يهديهم الله فيكونوا لنا عضدا
فكان رأي أبو بكر الصديق
فيه جانب الرحمة ، فهو يرى أنهم بنو العم والعشيرة ، والدولة في حاجة إلى ما سيؤخذ من أموالهم ، وربما يؤمنون بعد ذلك، وهذا خير من أن يموتوا على الكفر
وقد كانت اختياراته ، قريبة من اختيارات رسول الله
نظرا لتقارب طبيعتي الرسول و وأبي بكر
فكان يغلِّب جانب الرحمة على جانب القوة
و كما كان رسول الله صلى الله عليه يصفُ الصديق
ويقول {{ أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ }}
_______________________________
لما أنهى أبو بكر كلامه
قال عمر بن الخطاب
{{ اللهم منّ على هذه الامة برجل كعمر الفاروق امين امين }}
قال :_والله ما أرى ما رأى أبو بكر [[ عندي رأي ثاني ]]
يا رسول الله هؤلاء أئمة الكفر ، وصناديد قريش كذبوك وآذوك وأخرجوك وقاتلوك
فإني أرى أن تشرد بهم من ورآئهم [[ يعني الفعلة اللي تفعلها فيهم تلقي الرعب في قلوب من ورائهم ]]
وكان له ابن عم
قال :_ دعني اضرب عنق ابن عمي فلان
ثم قل لعمك {{ حمزة }} فليضرب عنق اخيه العباس
ثم قل لأبن أخيك {{ علي }} أن يضرب عنق اخيه عقيل
ولا تبالي بما فعلته بهم بعد ذلك[[ يعني مادام هدول الثلاثة بينقتلوا شو ضل ]]
حتى يعلم الله أنه ليست في قلوبنا هوادة للمشركين
فكان رأي عمر بن الخطاب
شديد الحسم ، ففي رأيه أن يقتل السبعون ، وعلى أن يقتل كل قريب قريبه؛ حتى يُظهِر كل مسلم حُبه لله، وأنه ليس في قلبه ولاء لأي مشرك مهما كان ، حتى وإن كان أقرب الناس إليه. فكان هذا هو رأي عمر بن الخطاب
فهذان رأيان
وكلاهما مبني على الحب الكامل لله تعالى ولأمر الدعوة والدولة الإسلامية، لكن كلا منهما له طريقته، وكلاهما مختلف تمام الاختلاف عن الآخر
أحدهما يقول:_ نأخذ الفديةوالآخر يقول: _ نقتل الأسرى
ولكن نزل القرآن بعد ذلك يؤيد رأي عمر بن الخطاب رضي الله عنه
_____________________________
وأيد عمر جماعة ، وأيد ابو بكر جماعة
فتركهم النبي صلى الله عليه وسلم ودخل الى بيته
فغاب عنهم ساعة ثم خرج
فقال :_ إنما مثلك يا أبا بكر كمثل ابراهيم عليه السلام
قال {{ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ۖ وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }}
وإنما مثلك يا عمر كمثل نوح عليه السلام
{{وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا }}
وشبه النبي صلى الله عليه وسلم الرجلين بأنبياء من أولي العزم
ثم قال :_ إنكم عيلا [[ أي فقراء ]]
وأرى ان تقبلوا فيهم الفداء تستعينون به ، ويكن لكم يد في قريش
______________________________
وشاع الخبر بقريش في قبول الفداء
فكان قبول الفداء بنسبة غنى الرجل ، وفقره
[[ يعني الاسير الغني ، غير الاسير الفقير ]]
لم يجعلهم النبي صلى الله عليه وسلم في رتبة واحدة
فكان أعلى فداء {{ ٤٠٠٠ درهم من الفضة }}
وادناها كانت {{ ١٠٠٠ درهم }}
ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم
لمن لا يملك لا هذه ، ولا تلك
قال :_ ومن لا يجد فداء ، ويعلم القراءة والكتابة
فليُعلم عشرة من أبناء المسلمين القراءة والكتابة ، ومن كان لا يعرف فهو طليق ، منَّ عليهم صلى الله عليه وسلم
{{ فكان أول من شرع محو الأمية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي يتغنى به الغرب الآن }}












توقيع : عيسى العنزي






عرض البوم صور عيسى العنزي   رد مع اقتباس
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:51 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط