مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
الملاحظات

 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 09-15-2021, 02:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عيسى العنزي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عيسى العنزي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 5007
المشاركات: 68,237 [+]
بمعدل : 52.15 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عيسى العنزي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
افتراضي روائع الإعجاز البلاغي 2‏

روائع الإعجاز البلاغي 2‏




إنها معجزة القرآن البلاغية التي أعجزت بلغاء العرب وفصحاءهم في عصر البلاغة والبيان.. وحتى يومنا هذا لم يتمكن أحد من الإتيان بمثل هذا القرآن.. دعونا نتأمل بعض الأمثلة التي تظهر الدقة الفائقة....

الكتاب الوحيد الذي يتميز بأن كل كلمة من كلماته قد وضعت في مكان مناسب لا يمكن تغييره أو تبديله، فلا يمكن أن تحلّ كلمة مكان كلمة أو يحل حرف مكان حرف من حروف القرآن، وهذه القاعدة تنطبق على القرآن كله.. وسوف نرى ذلك بالأمثلة.

حكيم خبير
إذا أردتَ أن تؤلف كتاباً ناجحاً فأنت بحاجة للعلم والحكمة لتتمكن من وضع كل كلمة في المكان المناسب، ولكن عندما تريد أن تفصل موضوعاً محدداً فأنت بحاجة لخبرة عالية في هذا الموضوع لتتمكن من سرد التفاصيل بدقة.. الله تعالى قال عن كتابه الكريم: (كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ) هذه الكلمات هي جزء من أول آية من سورة هود، ولكن كيف ختمت الآية؟
المنطق يقتضي أن يذكر الحكمة لتناسب الإحكام، والخبرة لتناسب التفصيل.. وهذا ما نجده بالفعل: (كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) [هود: 1].. ولو كان القرآن من عند بشر لقال مثلاً (غفور رحيم.. أو عزيز حكيم ...) ولكنه استخدم الكلمتين المناسبتين.. فهل هذا من تأليف بشر؟
وفي الرقاب
قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ) [التوبة: 60]. الصدقة تعطى للمسكين مباشرة، وللعاملين عليها مباشرة.. وللغارمين أي الذين عليهم ديون تعطى مباشرة.. بينما لا تعطى للعبد بل لسيّده ليعتقَه، ولا تُعطى لسبيل الله بل في سبيل الله لأننا ننفقها في وجوه متعددة، مثل العلم وبناء المساجد والمشافي الخدمات التي ينتفع بها الناس...
ولذلك قال تعالى (وَفِي الرِّقَابِ) ولم يقل (للرقاب) أي العبيد... لأن الصدقة تعطى كثمن لشراء العبد وإعتاقه في سبيل الله.. وهذا يؤكد أن الإسلام جاء ليحرر الناس وليس ليستعبدهم كما يدعي بعض الملحدين.

خائن وخوّان
أمر الله نبيه في حال خاف من قوم خيانة، (الخيانة يمكن أن تقع ويمكن لا) قال تعالى: (وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ) الأنفال: 58]. فختمت الآية بالخائنين كاسم فاعل.
وعندما تحدث الله عن الذين اعتادوا الخيانة: (وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا) [النساء: 107]. وصفه الله بصيغة مبالغة (خَوَّانًا) تناسب حاله. وسبحان الله جاءت كلمة (الْخَائِنِينَ) مناسبة لكلمة (خِيَانَةً) قبلها.. وجاءت كلمة (خَوَّانًا) مناسبة للكلمة التي قبلها (يَخْتَانُونَ).. فكل كلمة لها ما يناسبها، ولا يمكن أن تحلّ كلمة مكان أخرى.
ارزقوهم فيها
أمر الله أن نحافظ على أموال اليتامى ونستثمرها ونعطيهم من ربحها لكي لا تنفذ، وعندما يكبر نعطيه المال مع الربح. ولذلك لم يقل تعالى (وارزقوهم منها) بل قال:(وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ) [النساء: 5]. إذاً العطاء هنا متعدد ومستمر حتى يكبر اليتيم، أي أن العطاء يكون من أرباح المال.
وعندما أمر بإعطاء بعض المال من التركة قال: (وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ) [النساء: 8]. فالعطاء هنا يكون من المال نفسه لأنه عطاء لمرة واحدة.
فالآية الأولى يناسبها (وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا) لأنها تناسب الحديث عن السفهاء.. والآية الثانية يناسبها (فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ) لأنها تناسب الحديث عن اليتامى والمساكين.. فسبحان الله!
وهكذا الكثير من الأمثلة التي تؤكد وجود معجزة بلاغية في كتاب الله عز وجل... وإن شاء الله سوف نستكمل عرض الأمثلة في المقالة القادمة.. لا تنسوا المساهمة في نشر هذه المقالات بين أحبكم في الله












توقيع : عيسى العنزي






عرض البوم صور عيسى العنزي   رد مع اقتباس
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركة تنظيف مجالس بشرق الرياض 0541173013 شركة تنظيف كنب جنوب الرياض bsm468 سوق مميــــز العـــام 0 02-04-2016 12:37 PM


الساعة الآن 11:42 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط