مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
الملاحظات

 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 11-12-2021, 09:48 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ناطق العبيدي
اللقب:
مميز فضي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية ناطق العبيدي

البيانات
التسجيل: May 2021
العضوية: 5066
المشاركات: 564 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
ناطق العبيدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي تفسير اسماء الله الحسنى/الحكم والعدل

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اسم الله الاعظم الحكم = العدل
الحكم صفه ذاتيه لله تبارك و تعالى لا يماثله فيها و لا فى سائر اسمائه و صفاته احد فهو الذى احكم كل شئ صنعه و ابدعه، و هو الذى يفصل بين الحق و الباطل و هو الذى يفصل بين الحق و الباطل بحكمه العادل ، المجازى كل نفس بما كسبت و هوالذى لايقع فى وعده ريب ، و لا فى فعله عيب و هو الذى ينصف المظلوم من الظالم من غير توان و لا اهمال
فمن ذا الذى احاط بكل شئ علما ، و احصى كل شئ عددا ، و إنما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون من هو القادر القاهر الذى يجير و لا يجار عليه و من هوالذى تمت كلمته صدقا و عدلا انه الله وحده
قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
افغير الله ابتغى حكما وهو الذى انزل اليك الكتاب مفصلا
صدق الله العظيم
اى افغير الله تريدون ان يكون حكما بينى و بينكم ايها المشركون
و قد انزل اليكم الكتاب بالحق قولا مفصلا ، لا ياتيه الباطل من بين يديه و لامن خلفه ، و لايعتريه تناقض و لا اختلاف ، و لا زيغ و لا انحراف
فهوالحاكم و القاضى و الناهى و المدبر و المسيطر و الفعال لما يريد
و العدل هومن تمت عدالته ، ومضى فى الخليقه حكمه ، و قامت السموات و الارض و مابينهما على ميزانه الدقيق المحكم الذى لايعتريه خلل و لا قصور و لاتفاوت و لذلك قالوا العدل اساس الملك يعنون ان ملك الله عز و جل قام على اسس ثابته و موازين دقيقه ليس فيها ادنى انحراف اذ وضع الحكيم الخبير كل شئ فى موضعه بعنايه و تقديرلا يصل الى كنهه احد من العالمين ، فبالعدل قامت السموات و الارض وجود القدره للحكم العادل فى الارض و السماء ، و القادر على الحقيقه....هو الله وحده فهو اذا حكم عدل بكل مايشمله هذان الاسمان من المعانى المتلازمه و على المؤمن الا يرى فى الوجود حكما عدلا الا الله و حكام الارض ان عدلوا احبهم الله و رزقهم محبته ، و رضى عنهم و رضوا عنه و اتاهم ثواب الدنيا و حسن ثواب الاخره فالله تعالى العادل المطلق الذى قوله حق و فعله حق ، و قضاؤه الفصل ، و حكمه العدل يقبض و يبسط و يعطى و يمنع ، و يعز و يذل ، و يرفع و يخفض ،و يقدم و يؤخر، و يضر و ينفع و يعصم و يفتن ، و يغنى و يفقر ، ويصح و يسقم ،و يعافى و يبتلى و يفعل ما يريد بحكم الملك و حكم الوحدانيه ،فلو عذب الخلق اجمعين من نبى مرسل وملك مقرب ، و عبد صالح كتعذيبه للكفار و العصاه لكان ذلك عدلا منه
كما لو نعم الجميع فى جناته لكان ذلك فضلا منه و اذا نوعهم نوعين و فرقهم فريقين فريقا فى الجنه و فريقا فى السعير ،فتلك حكمة بالغه فعذابه للجميع عدل ، و رحمته للجميع فضل ، و تفريقه حكمه قال بعض العلماء
نعوذ بالله من عدله ، و نسال الله من فضله ، ونرغب اليه فى افضل وجهى حكمته و هو الذى له ان يفعل ما يريد و حكمه ماض فى العبيد
و هو سبحانه العدل الذى يتصرف فى عباده ، فهو عل صراط مستقيم فى فعله و قوله و قضائه ، و امره و نهيه ، و ثوابه و عقابه ،فخيره كله صدق ،و قضاؤه كله عدل و امره كله مصلحه و الذى نهى عنه كله مفسده و ثوابه لمن يستحق الثواب بفضله و رحمته و عقابه لمن يستحق العقاب بعدله و حكمته و على هذا فالله تعالى قادر على الظلم لكن لايفعله فضلا منه ،و جودا و كرما و احسانا الى عباده و قال ابى بن كعب لو ان الله تعالى عذب اهل سمواته و اهل ارضه لعذبهم و هوغير ظالم لهم
و لو رحمهم لكانت رحمته خيرا لهم من اعمالهم

مراجعة وتنسيق ناطق ابراهيم العبيدي












عرض البوم صور ناطق العبيدي   رد مع اقتباس
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تختار افضل ساعات اون لاين ؟ احمد حدادى سوق مميــــز العـــام 0 04-13-2016 02:33 PM


الساعة الآن 08:55 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط