مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الطب والحياة ::: > •~ مميز لذوي الاحتياجات الخاصه ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 12-29-2021, 12:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أميرة الشموخ
اللقب:
مميز ذهبي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية أميرة الشموخ

البيانات
التسجيل: Nov 2020
العضوية: 4808
المشاركات: 1,598 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
أميرة الشموخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ مميز لذوي الاحتياجات الخاصه ~•
افتراضي طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية


من عوامل تحقيق الأهداف التعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة ،
وهي الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية
التي تقدم للطالب وتعرض عليه ليتحقق لدية أهداف الدرس .

ومن أهم أساليب التدريس :
التوجيه اللفظي ، الحوار والنقاش ، المحاكاة ، النمذجة ، اللعب ،
التوجيه البدني ، التمثيل ، القصص ، الخبر المباشرة .

* الحوار والنقاش :
تعتبر طريقة الحوار والنقاش – أساساً لمعظم طرق التدريس الحديثة ،
والتي تهتم بجوانب التواصل اللغوي بين المعلم والطالب . وتساعد هذه
الطريقة على نمو المهارات اللغوية للطالب المعاق عقلياً . فعن طريقها
يمكن للمعلم أن يتعرف على خبرات الطفل ومدى استيعابه للخبرات الجديدة ،
كما أنها تعتبر أداة للتفاعل الاجتماعي .
فالمعلم الناجح هو الذي يتقن مهارة الحوار والنقاش مع طلابه وذلك لما
لهذه المهارة من أهمية في توطيد التواصل مع الطلاب ، مما يساعد على
حل كثير من المشكلات اللغوية التي تعترض الطلاب المعاقين عقلياً كالتلعثم
واللجلجة أو التأتأة . وذلك لأن الطالب هنا يناقش ويحاور بحرية مع المعلم
ومع زملائه الآخرين .

* التوجيه اللفظي ( الحث اللفظي ) :
تعتبر طريقة التوجيه اللفظي احد الأساليب التدريسية المناسبة مع الطلاب
المعاقين عقلياً وتحفز الطالب على القيام باستجابات مناسبة . وهو نوع من
المساعدة المؤقتة تستخدم لمساعدة الطالب على إكمال المهمة المطلوبة،
من خلال لفظ الكلمة أو الكلمات أو جزء منها بشكل يساعد الطالب على إعطاء
الإجابة الصحيحة ، وهذا الأسلوب يعتمد على الحث بالمعززات المناسبة .

* التمثيل( الدراما ) :
وهي طريقة تتضمن قيام الطالب بتمثيل تلقائي عن طريق الانخراط في
الموقف والتفاعل مع الآخرين وتقمص أدوارهم ، وقد يكون التمثيل بواسطة
طالبين أثنين أو أكثر بتوجيه من المعلم ، أما الطلاب الآخرون الذين لا يقومون
بالتمثيل فإنهم يقومون بدور الملاحظين . وقد يكون التمثيل بتقمص أدوار
لشخصيات اجتماعية مثل شخصية المعلم أو الأب أو الطبيب أو النجار ... وغيرها،
أو قد تركز على اتجاهات إيجابية كالنظافة والنظام والعمل الجماعي ومساعدة
الآخرين وحب الوالدين وطاعتهم .. وغيرها .

* طريقة المحاكاة والنمذجة ( التقليد ) :
وتسمى أحيانا أسلوب التعلم عن طريق التقليد من الأساليب المعروفة منذ زمن
بعيد في تعديل سلوك الأطفال المعاقين عقلياً ، وخاصة للفئات العمرية المبكرة
وفي المواقف المختلفة ويتم هذا النوع عن طريق الملاحظة والتقليد من خلال
ملاحظة الطفل للمعلمين أو الوالدين أو التلفزيون أو أي نموذج آخر .
تعتبر المحاكاة من طرق التدريس التي تعطي نموذجاً للطبيعية المعقدة للعلاقات
سواء أكانت بشرية أم غير بشرية ، والتي يعالجها المعلم عند مواجهته للطلاب
في الفصل حيث يعمل على تقريب الأفكار المجردة إلي أذهان الطلاب ، حيث يقوم
المعلم بنمذجة المهارة ويقدم توضيحاً عملياً لكيفية أداء المهمة من خلال عرض
نماذج لكيفية أداء المهارة ، ثم يطلب من الطالب تقليد النموذج وتأديته كما
شاهده .

* التوجيه البدني ( الحث البدني ) :
في هذه الطريقة يقدم المعلم المساعدة للطالب من خلال مسك يدي الطالب
لمساعدته على تأدية المهمة المطلوبة ، مثل أن يوجه الطالب يدويا لمسك
القلم بطريقة صحيحة ، أي يستخدم التوجيه اليدوي في توجيه الطالب خلال
السلوك المستهدف دون أن يقوم المعلم بأداء هذا السلوك له .

* التعلم باللعب :
تعتبر طريقة التدريس باستخدام الألعاب من ابرز الطرق والاستراتيجيات
التدريسية المناسبة لتعلم الطفل المعاق عقلياً ، فمن خلالها يصبح للطفل
دور ايجابي يتميز بكونه عنصر نشط وفعال داخل الصف لما يتسم به هذا
الأسلوب التدريسي من التفاعل بين المعلم والمتعلمين خلال العملية التعليمية
وذلك من خلال أنشطة وألعاب تعليمية تم إعدادها بطريقة عملية منظمة .
وبإغراء المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليمية بما تتضمنه من مواد
تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة . فاللعب يساعد الطالب على أن يدرك
العالم الذي يعيش فيه ، ومن خلال اللعب يتعرف الطالب على الأشكال والألوان
والأحجام والحروف والأعداد ، ويقف على ما يميز الأشياء المحيطة به من خصائص
وما يجمع بينها من علاقات . أيضاً يتعلم الطالب من خلال اللعب معنى بعض
المفاهيم مثل أعلى وأسفل أو جاف ولين ، وكبير وصغير .
وتسهم خبرات اللعب في إنماء معارف الطالب عند بناء وترتيب الأشياء في
مجموعات ، فيتعلم كيف يصنف الأشياء ويدرك الوظيفة ، ويعمل على الربط بين
الشيء ووظيفته .












توقيع : أميرة الشموخ

[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3915[/img3]

عرض البوم صور أميرة الشموخ   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
3 خطوات من اعادة تصميم منتج ليلائم سوقك المحلى احمد حدادى سوق مميــــز العـــام 0 07-31-2016 06:34 PM


الساعة الآن 05:39 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط