مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 02-14-2022, 09:05 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 71.23 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
حديث: نهى عمر عن بيع أمهات الأولاد

حديث: نهى عمر عن بيع أمهات الأولاد

رضي الله عنهما قال: نهى عمر عن بيع أمهات الأولاد، فقال: لا تباع ولا توهَب ولا تورَث، يستمتع بها ما بدا له، فإذا مات فهي حرة، رواه مالك والبيهقي، وقال: رفعه بعض الرواة، فوهم.

المفردات:

«أمهات الأولاد» هنَّ الإماء اللائي ولدن من سادتهنَّ.

«يستمتع بها ما بدا له إلخ»؛ أي يقربها سيدُها بملك يمينه ما دام حيًّا، فإذا مات صارت حرة.

البحث:

لم يرد نص صحيح صريح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في جواز بيع أمهات الأولاد أو تحريم بيعهنَّ, وإنما حدث البحث فيه في زمن عمر رضي الله عنه, وقد أخرج الحاكم وابن عساكر وابن المنذر عن بريدة رضي الله عنه قال: كنت جالسًا عند عمر إذ سمع صائحًا قال: يا يرفأ انظر ما هذا الصوت, فنظر ثم جاء فقال: جارية من قريش تباع أمها، فقال عمر: ادع لي المهاجرين والأنصار, فلم يمكث ساعة حتى امتلأت الدار والحجرة, فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد، فهل كان فيما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم القطيعة؟ قالوا: لا، قال: فإنها قد أصبحت فيكم فاشية، ثم قرأ ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ﴾، ثم قال: وأي قطيعة أقطع من أن تباع أم امرئ منكم وقد أوسع الله لكم؟ قالوا: فاصنع ما بدا لك! فكتب إلى الآفاق ألا تباع أُمُّ حُرٍّ، فإنها قطيعة, وإنه لا يحل، وقد وافقه المهاجرون والأنصار على ما قال رضي الله عنه، ولم يخالفه أحد منهم رضي الله عنهم، وأما ما أخرجه عبدالرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن عبيدة السلمان قال: سمعت عليًّا يقول: اجتمع رأيي ورأي عمر في أمهات الأولاد ألا يبعنَ، ثم رأيت بعد ذلك إن يبعن، فإن هذا الأثر الصحيح يؤكد ذلك وأن عليًا رضي الله عنه لم يخالف عمر رضي الله عنه في هذا الأمر، بل اجتمع رأيه حينئذ مع رأي عمر رضي الله عنه, وإنما اختلف رأي على رضي الله عنه بعد ذلك, وقد ادعى الإجماع على تحريم بيع أمهات الأولاد غير واحد من أهل العلم.












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركة نقل اثاث بالدمام الفنار ابوكاكا سوق مميــــز العـــام 1 09-13-2017 02:24 AM
اكتشف الذهب والمعادن مع جهاز ميجا سكان برو مسوق سوق مميــــز العـــام 0 10-06-2016 02:59 AM


الساعة الآن 07:25 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط