مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّعَامْة ::: > •~ التربية والتعليم واللغات~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 06-08-2021, 08:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
قصايد
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية قصايد

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4985
المشاركات: 75,602 [+]
بمعدل : 57.15 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
قصايد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ التربية والتعليم واللغات~•
أقسام العَلَم في النحو

العَلَم هو القسم الثاني من أقسام المعارف الستة، والحديث عنه يشمل المباحث التالية:
المبحث الأول: تعريف العلم، والتمثيل له.
المبحث الثاني: رُتْبة العلم ودرجته بين المعارف الستة من حيث قوة التعريف.
المبحث الثالث: تقسيمات العلم.


وإليكم تفصيل الكلام عن هذه المباحث الثلاثة:
المبحث الأول: تعريف العلم:
عرَّف النحاة العلَم بأنه: "الاسم الذي يُعيِّن مسماه تعيينًا مطلقًا بلا قيد أو قرينة".


قال ابن مالك رحمه الله في ألفيته في تعريف العلم:
اسمٌ يُعيِّن المسمَّى مطلقَا *** عَلَمُهُ كجَعْفَرٍ وخرنَقَا

وقد مثَّل ابن آجروم رحمه الله للعلم - بقوله؛ نحو: (زيد، ومكة).
فـ(زيد) علم على شخص عاقل مذكر، و(مكة) علم على بلد، غير عاقل مؤنث، وكان ابن آجروم رحمه الله يريد أن يشير إلى أن العلم هو ما عيَّن مسماه مطلقًا بلا قيد أو قرينة:
سواء كان لمذكر، أم لمؤنث.
وسواء كان لعاقل، أم لغير عاقل.
وسواء كان علمًا على شخص، أم على بلد.


المبحث الثاني: رُتبة العلم، ودرجته بين المعارف الستة من حيث قوة التعريف:
اعلم - رحمك الله - أن العلم يأتي في المرتبة الثانية بين المعارف الستة بعد الضمائر، من حيث قوة التعريف.




المبحث الثالث: تقسيمات العلم:
اعلم - رحمك الله - أن العلم ينقسم إلى أنواع متعدِّدة باعتبارات مختلفة؛ فينقسم العلم باعتبار معناه إلى ثلاثة أقسام:
1 - اسم، وهو ما وضع للدلالة على الذات ابتداءً، وليس بكُنية ولا لقب، أو بعبارة أخرى: بدون إشعار بمدح أو ذم؛ مثل: (محمد، عمرو، حسن، سعاد، عائشة).


2 - كُنْية، وهي ما كان في أولها أب، أو أم، أو ابن، أو بنت؛ نحو: (أبو هريرة، أبو بكر، أم سلمة، ابن عباس، ابن سينا، ابنة عمران، بنت الشاطئ).


3 - لقب، والمراد به: ما أشعر - بحسب وضعه الأصلي - بمدح المسمى أو ذمه.
فمثال ما أشعر بالمدح: زين العابدين، تاج الدين، الرشيد.
ومثال ما أشعر بالذم: أنف الناقة، السفاح، الحُطَيئة.


وينقسم كذلك بحسب لفظه إلى:
1 - علم مفرد، وهو: ما تكون من كلمة واحدة، فلم يكن مركبًا تركيبًا إسناديًّا، ولا مزجيًّا، ولا إضافيًّا؛ مثل: فاطمة، ومحمد، ومكة.
2 - وعلم مركب، وهو ما تكون من كلمتين فأكثر، وهو ثلاثة أنواع:
أ - مركب إسنادي، وهو ما تركب من جملة اسمية أو فعلية، وسمي بها شخص بعينه، ويركب من فعل وفاعل أو نائبه أو من مبتدأ وخبر؛ مثل: (فتح الله، وجاد الرب، وجاد الحق، وسُرَّ مَن رأى، وزيد قائم) أسماء رجال، و(ما شاء الله، ونحمده، وشاب قرناها) أعلام نساء.


ب - مركب مزجي، وهو عبارة عن كلمتين اختلطتا وامتزجتا معًا، وأصبحتا ككلمة واحدة؛ مثل: (سيبويه، وبعلبك، وحضرموت).


جـ - مركب إضافي، وهو ما تركب من مضاف ومضاف إليه؛ نحو: (عبدالله، وعبدالرحمن، وأبي هريرة، وأم كلثوم، وزين العابدين).












توقيع : قصايد



عرض البوم صور قصايد   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:08 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط