مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 07-12-2021, 02:43 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو محـمد
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية أبو محـمد

البيانات
التسجيل: Feb 2020
العضوية: 4800
المشاركات: 28,682 [+]
بمعدل : 16.42 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
أبو محـمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
افتراضي نظائر قرآنية / لعلكم تشكرون...لعلكم تسلمون

نظائر قرآنية / لعلكم تشكرون...لعلكم تسلمون
في سياق بيان ما أنعم الله به على عباده من رخص التكاليف الشرعية، ومنها رخصة التيمم حال انعدام الماء، جاء قوله تعالى: {وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون} (المائدة:6). وفي سياق بيان ما أنعم الله على عباده من نعم المسكن والملبس والاتقاء من حر الصيف وبرد الشتاء جاء قوله تعالى: {كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون} فورد في الآيتين إتمام نعمته سبحانه على عبادة بعبارة واحدة {وليتم نعمته عليكم} فجعل كل ذلك من النعم، ثم جاء ختام الآيتين مفارق لبدايتهما، فما وجه هذا الافتراق مع أن البداية واحدة؟

أجاب ابن الزبير الغرناطي عن هذا السؤال بما حاصله: أن آية المائدة خطاب للمؤمنين بما يجب عليهم من الطهارة لصلاتهم، وتعليم لهم كيفية عملهم في ذلك، وإنعام عليهم برخصة التيمم إذا عدموا الماء، وكل هذا مستوجب للشكر لله سبحانه، فقيل في ختام هذه الآية: {لعلكم تشكرون}.

أما آية النحل فإن السورة كلها مكية، إلا آيات من آخرها، وغالب حالها أنها خطاب لكفار قريش ومن كان مثلهم، ألا ترى افتتاحها بقوله تعالى: {أتى أمر الله فلا تستعجلوه} (النحل:1) وهذا خطاب للمرتابين في الساعة تكذيباً وكفراً، ثم قال: {سبحانه وتعالى عما يشركون} (النحل:1) فأوضح أن الخطاب للمرتابين، وجاء قوله بعدُ: {أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون} (النحل:17) وقوله: {والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم لا يخلقون} (النحل:20} إلى ما بعد، ثم قال: {وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين} (النحل:24) ثم قال: {قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد} (النحل:26) وقال: {إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل وما لهم من ناصرين} (النحل:37) ثم قال: {وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت} (النحل:38) ثم قال: {ويجعلون لله ما يكرهون} (النحل:62) ثم ذكر سبحانه بعد بيان ما امتن به على عباده، فقال: {ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رزقا} (النحل:73).

وعلى هذا استمرت آيات سورة النحل، وقد تخللها من تذكيرهم بإنعام الله عليهم كثير إلى قوله عز وجل: {والله جعل لكم مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكنانا} (النحل:81) وكل هذا تذكير بعجائبه من إنعامه تعالى، لا يمكن نسبة شيء منها لغيره، ثم أعقب ذلك بقوله: {كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون} (النحل:81) أي: تدخلون في دين الإسلام، الذي لا يُقبل في الآخرة سواه. فهذا وجه ختم الآية بقوله سبحانه: {لعلكم تسلمون}.

أما آية المائدة فلم يقع قبلها حديث عن غير المؤمنين، ولم يقصد به سواهم، ولم يخاطبوا باسم الإيمان إلا وإسلامهم حاصل، ثم عُلِّمُوا طهارتهم بعد بيان ما أحل لهم وحرم عليهم، ثم أعقب تعليمهم برخصة التيمم عند تعذر الماء، فناسب رجاء إنعامه عليهم بهدايتهم للشكر، فقيل: {لعلكم تشكرون} ولم يكن ليلائم في كل من ختام الآيتين إلا ما خُتمت به، ولا يناسب عكس الوارد بوجه، فورد كل على ما يجب ويناسب.












توقيع : أبو محـمد



[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3766[/img3]
الحمد لله فاطر السماوات والأرض
جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة
مثنى وثلاث ورباع
يزيد في الخلق ما يشاء
إن الله على كل شيء قدير

عرض البوم صور أبو محـمد   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:18 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط