مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّعَامْة ::: > •~ التربية والتعليم واللغات~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 08-11-2021, 09:53 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 70.89 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ التربية والتعليم واللغات~•
العدد المركب \ الرياضيات



العدد المركّب

إنّ مفهوم "المركّب" في اللغة العربيّة يعني تركيب مفردتين أو الجمع بينهما لتكوّنا اسمًا واحدًا له معنى جديد دون الربط بينهما بحرف عطف، وللتركيب عدة أنواع منها العدد المركّب الذي يُعرَّف على أنّه: "ما رُكّب من الأعداد، أحد عشر إلى تسعة عشر، ومن الحادي عشر إلى التاسع عشر"، فأما الفرق بين الصيغة الأولى والصيغة الثانية للأعداد وهما (أحد عشر إلى تسعة عشر) و(الحادي عشر إلى التاسع عشر) هو أنّ الأولى تندرج تحت قسم الأعداد الأصلية التي تدل على كمية الأشياء المعدودة، أما الثانية فهي من قسم الأعداد الترتيبية التي تدل على رُتب الأشياء وتسلسلها.

قواعد العدد المركّب

1) العددان (11-12):
إنّ للعددين الحادي عشر والثاني عشر أحكامًا معينة نذكرها كالآتي:
- مطابقة المعدود في التذكير والتأنيث، فإذا كان المعدود مؤنثًا فالعدد يكون مؤنثًا أيضًا بجزأيه، وإذا كان المعدود مذكرًا فيكون العدد مذكرًا أيضًا، فنقول: كتبتُ اثنتي عشرة رسالة، ورأيتُ أحدَ عشرَ طائراً، فالمعدود هنا في الجملة الأولى هو "رسالة" وهو مؤنث، فنجد أن العدد "اثنتي عشرة" جاء مؤنثًا أيضًا في جزأيه مثل معدوده، وفي الجملة الثانية المعدود هو "طائراً" وهو مذكر، فنجد أيضًا أنّ العدد "أحد عشر" جاء مذكرًا في جزأيه مثل معدوده.
- كتابة العدد المركب في أول الجملة والمعدود يتبعه.

2) إعراب العددين (11-12):
يكون إعراب هذين العددين كالآتي:
- العدد أحد عشر: يكون العدد مبنيًّا على الفتح بجزأيه الأول والثاني، مهما كان موقعه من الإعراب في الجملة، فمثلًا نقول: كنتُ مع أحدَ عشرَ صديقًا لي، فأحد عشر هنا يُعرب على أنّه عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل جر مضاف إليه.
- العدد اثنا عشر: يُعرب الجزء الأول منه وهو "اثنا" كما يُعرب المثنى، بحسب موقعه من الإعراب في الجملة، فيُرفع بالألف ويُنصب ويُجر بالياء، أما الجزء الثاني منه وهو "عشرَ" فيكون مبنيَا على الفتح، فمثلًا نقول: لليلى اثنتا عشرةَ صديقةً، فاثنتا هنا هي مبتدأ مؤخر مرفوع بالألف لأنها مثنى، وعشرة عدد مبني على الفتح الظاهر على آخره.

3) الأعداد (13-19) :
إنّ للأعداد (13-19) أحكامًا معينة نذكرها كالآتي:
- مخالفة الجزء الأول منها للمعدود في التذكير والتأنيث، أما الجزء الثاني وهو "العشرة" فيطابق المعدود، فمثلًا نقول: كرّمتُ أربعَ عشرةَ معلّمة، فالمعدود هنا هو "معلمة" وهو مؤنث، ونجد أنّ العدد في جزئه الأول "أربعَ" قد جاء مذكراً بعكس المعدود المؤنث، أما الجزء الثاني منه وهو "عشرةَ" فجاء مؤنثًا ليطابق المعدود.
- معدود هذه الأعداد "التمييز" يكون مفرداً وليس جمعاً.

4) إعراب الأعداد (13-19):
يكون إعراب هذه الأعداد مثل إعراب العدد "أحدَ عشرَ"، فهي تكون مبنية على الفتح بجزأيها مهما كان موقعها من الإعراب في الجملة، سواء كانت منصوبة، أم مجرورة، أم مرفوعة، فمثلًا نقول: مررتُ بثلاثةَ عشرَ حقلًا، فالعدد المركب هنا مبني على الفتح رغم أنّه مجرور بحرف الجر "الباء".

تمييز الأعداد المركّبة

إن لمعدود الأعداد المركبة والذي يسمى أيضًا ب"تمييزها" أحكاماً نذكرها كالآتي:

- يكون تمييز العدد منصوبًا وجوبًا، فمثلاً نقول: سافرتُ إلى اثني عشر بلدًا. يكون تمييز العدد نكرة وجوباً، فلا يجوز أن يعرَّف بأل التعريف، فمن الخاطئ أن نقول: سافرتُ إلى اثني عشر البلدًا.
- يكون تمييز العدد المركب متأخرًا عنه إذ يأتي بعده وجوباً فلا يصح أن يأتي قبله، فمن الخاطئ أن نقول مثلًا: سافرتُ إلى البلدًا اثني عشر.












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:54 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط