مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 09-21-2021, 02:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية بـہۣۗـتـہۣۙول ❥ ·´¯)

البيانات
التسجيل: Oct 2020
العضوية: 4776
المشاركات: 25,029 [+]
بمعدل : 16.73 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
بـہۣۗـتـہۣۙول ❥ ·´¯) غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
شرح حديث عمر: "إن ناسا كانوا يؤخذون بالوحي"





عن عبدالله بن عتبة بن مسعود قال: سمعتُ عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يقول:
((إن ناسًا كانوا يُؤخَذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الوحيَ قد انقطَع
وإنما نأخُذُكم الآن بما ظهَرَ لنا من أعمالكم، فمَن أظهَرَ لنا خيرًا، أَمِنَّاهُ وقرَّبْناه، وليس لنا
من سريرته شيء، الله يحاسِبه في سريرته، ومَن أظهَرَ لنا سوءًا، لم نَأمَنْه، ولم نُصدِّقْه وإن قال:
إن سريرتَه حسنة))؛ رواه البخاري.
قال سَماحة العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:
قال المؤلِّف فيما نقله عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من رواية عبدالله بن عتبة بن مسعود -

عمُّه عبدُالله بن مسعود الصحابي الجليل رضي الله عنه -: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:
إنَّا نعلم يعني عمَّن أسَرَّ سريرة باطلة في وقت الوحي بما بنزل من الوحي؛ لأن أناسًا في عهد الرسول
عليه الصلاة والسلام كانوا منافقين يُظهِرون الخير ويُبطِنون الشر، ولكن الله تعالى كان يفضحهم بما ينزل
من الوحي على رسوله صلى الله عليه وسلم، يفضحهم لا بأسمائهم، ولكن بأوصافهم التي تحدِّد أعيانَهم.
والحكمة من ذِكرِهم بالأوصاف دون الأعيان: أن ذلك يكون للعموم، يعني لكل من اتصَف

بهذه الصفات؛ مثل قوله تعالى: ﴿ وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ
مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ
إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ﴾ [التوبة: 75 - 77].
ومثل قوله تعالى: ﴿
وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ ﴾ [التوبة: 58].
ومثل قوله: ﴿
الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ

إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ ﴾ [التوبة: 79].
وهذا كثير في سورة التوبة، التي سماها بعض السلف: الفاضحة؛ لأنها فضَحَت المنافقين.
لكن لما انقطع الوحيُ صار الناس لا يعلمون مَن المنافقُ؛ لأن النفاق في القلب والعياذ بالله.

يقول رضي الله عنه: مَن أظهَرَ لنا خيرًا، أخذناه بما أظهر لنا، وإنْ أسَرَّ سريرة، يعني سيئة، ومَن أظهَرَ

لنا شرًّا، فإننا نأخذه بشرِّه ولو أضمر ضميرةً طيِّبة؛ لأننا نحن لا نُكلَّفُ إلا بالظاهر
وهذا من نعمة الله سبحانه وتعالى علينا ألا نحكُمَ إلا بالظاهر؛ لأن الحكم على الباطن
من الأمور الشاقَّة، والله عز وجل لا يكلِّف نفسًا إلا وُسعَها.
فمَن أبدى خيرًا، عامَلْناه بخيره الذي أبداه لنا، ومن أبدى شرًّا، عاملناه بشرِّه الذي أبداه لنا

وليس لنا من نيته مسؤولية، النيةُ موكولة إلى ربِّ العالمين عز وجل، الذي يعلم ما تُوَسوِس به نفسُ الإنسان.

المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 282- 284)
سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين.












توقيع :

[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3779[/img3]





فاشلون جدا من يحاولون تقليدي

عرض البوم صور بـہۣۗـتـہۣۙول ❥ ·´¯)   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:42 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط