مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 09-29-2021, 05:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عيسى العنزي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عيسى العنزي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 5007
المشاركات: 68,237 [+]
بمعدل : 52.17 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عيسى العنزي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي توجيهات وتحقيقات في الأحاديث النبوية (2)

توجيهات وتحقيقات في الأحاديث النبوية


(2)

الحديث الثاني

عَنْ عبداللهِ بن مسعود رضي الله عنهما قال: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لَا نَجِدُ شَيْئًا، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ؛ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ))؛ رواه البخاري ومسلم.

توجيهات وتحقيقات الحديث:
((يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ)) قال أهلُ اللغة: المعشر: هم الطائفةُ الذين يشملهم وصفٌ، وخصَّ الشبابَ بالنداء؛ لأنهم في سنِّ الإقدام علي الزواج، وإنما يَقصد من الحديث ترغيبهم فيه، وهم الذين يوجَّه إليهم هذا الترغيب، أمَّا الشيوخ فقد تزوجوا فعلاً، فلا يتوجه إليهم النداء بالترغيب في الزواج؛ لأنه يندُر فيهم غير المتزوج، ومن يكون منهم لا زوجة له فله شأنٌ آخر؛ لأن الغالب أن ينشأ هذا عن مانعٍ من الموانع، فيخالِف أمرُه في الزواج أمرَ الشباب.


((فَلْيَتَزَوَّجْ)) الأمر فيه للندب؛ لأنَّ الزَّواج سنَّةٌ لا فرض، وقد يجب إذا تعيَّن وسيلةً للمنع من نحو الزنا.


((فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ)) الفاء للتعليل، والضمير يعود إلي الزواج المفهوم من قوله: ((فَلْيَتَزَوَّجْ))، وأفعل التفضيل في قوله: ((أَغَضُّ)) يجوز أن يكون على بابِه أو يكون علي غير بابه.


وقد يُقال: كيف لا يُستطاع الزواجُ مع أنه يكفي مهرَه خاتمٌ من حديد؟!
أنَّ الاستطاعة في الزواج لا تقتصر علي المهر، بل يدخل فيها ما يَلزم من النفقة علي الزوجة، وغير ذلك، فضلاً عن القدرة الجسديَّة والاستطاعة النفسية.


((فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ)) عليه: اسم فعلِ أمر بمعني: الزم، والباء زائدة، والصوم مفعولٌ به منصوب بفتحة مقدَّرة لأجل حركة حرف الجر الزائد، ويجوز أن يكون (عليه) جارًّا ومجرورًّا خبرًا مقدَّمًا، والباء زائدة، والصوم مبتدأٌ مؤخر.


((فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ)) الفاء: للتعليل، و(إنَّ): حرف توكيد ونصب، والضميرُ: اسمها، و(له): جارٌّ ومجرور متعلِّق بـ(وِجاء)، و(وِجاء): خبرها.


((فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ)) ويدلُّ على هذا - أيضًا - قوله تعالى: ﴿ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾ [النور: 33]، وفي هذا أيضًا عدمُ التكليف بغير المستطاع.












توقيع : عيسى العنزي






عرض البوم صور عيسى العنزي   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حاول عدد من رجال النادي رأب الصدع اخبار مميز سوق مميــــز العـــام 0 04-11-2016 05:33 PM


الساعة الآن 12:47 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط