مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 11-18-2021, 08:36 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نزف القلم
اللقب:
مميز ماسي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية نزف القلم

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4875
المشاركات: 4,180 [+]
بمعدل : 3.03 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
نزف القلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
افتراضي خصائص نظم الفواصل القرآنية في سورة الرعد

مر معنا فيما سبق إحصاءٌ للحروف التي بُنيت عليها فواصل سورة الرعد، ومن خلال هذا الإحصاء يمكن أن نجمل خصائص نظم الفواصل فيما يلي:
1- التغاير والتنويع في مبنى الفاصلة، كما مر معنا في فاصلة: "يتفكرون، يعقلون، خالدون"، وبعد هذا النسق تأتي فاصلة مبنية على حرف آخر، كما ذكرنا في فاصلة: "العقاب - هاد - الكتاب - مآب"، وغير ذلك كثير في فواصل السورة.
وفي هذا التنويع تمكين من الترنيم الذي يعين القارئ، ويشوق السامع، ويدفع عنهما السأم والملل، الذي قد تؤدي إليه الرتابة الملتزمة؛ ولذا جاءت فواصل السورة الكريمة - وغيرها مما يشبهها من السور - على أعذب المقاطع وأسهل المواقف.
2- ومن خصائص نظم الفواصل في هذه السورة حذف حرف أصلي من آخر بعض الكلمات، كما مر معنا في: "هاد - ووال - وواق"، فإن الأصل: "هادي - ووالي - وواقي".
3- واختلاف مبنى الفاصلتين في موضعين، والمحدث عنه واحد لنكتة لطيفة من سمات خصائص النظم في فاصلة سورة الرعد، من ذلك قول الله -تعالى-: ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ﴾ [الرعد: 28، 29].
فالمحدَّث عنه المؤمنون، وما هم عليه من ثبات واطمئنان في الحياة الدنيا، وما أعد لهم في الآخرة من جزاء، وقد بنيت الفاصلة الأولى على حرف الواو، يعقبها حرف الباء الساكن للوقف، وبنيت الفاصلة الثانية على حرف الألف، وبعدها حرف الباء الساكن للوقف أيضًا، لكن الجرس الصوتي في الأولى مديد في انقطاع سريع، وفي الثانية مديد من غير انقطاع، وفي ذلك تعبير عن نعيم الدنيا، وأن مآله الانقطاع والانتهاء، وتعبيرٌ عن نعيم الآخرة الذي لا ينقطع ولا يزول.
د. محمد بن سعد الدبل












توقيع : نزف القلم






[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3767[/img3]

عرض البوم صور نزف القلم   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:31 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط