مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 11-18-2021, 10:56 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نزف القلم
اللقب:
مميز ماسي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية نزف القلم

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4875
المشاركات: 4,180 [+]
بمعدل : 3.02 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
نزف القلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي شرح حديث: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا

عن أنس رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب، فقال: "اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم فتُسْقِيَنَا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا" قال: فَيُسْقَون. [1]
من فوائد الحديث:
1- لا يجوز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء؛ لكون هذا لم يرد به دليل، فالتوسل بالجاه ليس من التوسل المشروع.

2- لو كان التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم مشروعاً لفعله عمر رضي الله عنه، ولم يَعْدِل عنه إلى التوسل بالعباس رضي الله عنه. ثم إنه لم يتوسل بجاه العباس رضي الله عنه وإنما توسل بدعائه.

3- لعل عمر رضي الله عنه حين توسّل بالعباس عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يُظهِر لأهل البيت مكانتهم. وبيّنت بعض الروايات حقيقة توسل عمر بالعباس رضي الله عنهما وأنه توسل بدعائه. ومن ذلك ما نقله الحافظ العسقلاني رحمه الله في "الفتح" حيث قال: قد بين الزبير بن بكار في "الأنساب" صفة ما دعا به العباس في هذه الواقعة، والوقت الذي وقع فيه ذلك، فأخرج بإسناد له أن العباس لما استسقى به عمر قال: (اللهم إنه لم ينزل بلاء إلا بذنب، ولم يكشف إلا بتوبة، وقد توجّه القوم بي إليك لمكاني من نبيك، وهذه أيدينا إليك بالذنوب، ونواصينا إليك بالتوبة، فاسقنا الغيث)، قال: فَأَرْخَت السماء مثل الجبال حتى أخصبت الأرض، وعاش الناس. اهـ. [2].
4- التوسل إلى الله تعالى بدعاء من ترجى فيه إجابة الدعاء لصلاحه لا بأس به؛ فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يتوسلون إلى الله تعالى بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم لهم؛ وكذلك عمر رضي الله عنه توسل بدعاء العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، فلا بأس إذا رأيت رجلاً صالحاً حرياً بالإجابة لكون طعامه وشرابه وملبسه، ومسكنه حلالاً، وكونه معروفاً بالعبادة والتقوى، لا بأس أن تسأله أن يدعو الله لك بما تحب، بشرط أن لا يحصل في ذلك غرور لهذا الشخص الذي طلب منه الدعاء، فإن حصل منه غرور بذلك فإنه لا يحل لك أن تقتله، وتهلكه بهذا الطلب منه؛ لأن ذلك يضره.

5- الأفضل أن الإنسان يسأل الله تعالى بنفسه؛ دون أن يجعل له واسطة بينه وبين الله، وأن ذلك أقوى في الرجاء، وأقرب إلى الخشية.

6- إنّ طريقة توسل الأصحاب الكرام بالنبي صلى الله عليه وسلم إنما كانت إذا رغبوا في قضاء حاجة، أو كشف نازلة أن يذهبوا إليه صلى الله عليه وسلم، ويطلبوا منه مباشرة أن يدعو لهم ربه، أي أنهم كانوا يتوسلون إلى الله تعالى بدعاء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ليس غير. فلم يكونوا إذا أجدبوا وقحَطوا قبع كل منهم في داره، أو مكان آخر، أو اجتمعوا دون أن يكون معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم دعوا ربهم قائلين: (اللهم بنبيك محمد، وحرمته عندك، ومكانته لديك اسقنا الغيث). فلا وجود لهذا إطلاقاً في السنة النبوية الشريفة، وفي عمل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، ولا يستطيع أحد أن يأتي بدليل يثبت أن طريقة توسلهم كانت بأن يذكروا في أدعيتهم اسم النبي صلى الله عليه وسلم، ويطلبوا من الله بحقه، وقدره عنده ما يريدون. [3]
7- عُرِفَ عمرُ رضي الله عنه بالتواضع، وهضم حقوق نفسه، ولن يتقدّم مقام النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء والاستسقاء، وهو يعرف فضيلة العباس عمّ النبي صلى الله عليه وسلم. [4]
8- التوسّل بذات النبي صلى الله عليه وسلم، وبأولياء الله الصالحين شرك.
9- فضل العباس رضي الله عنه، ومكانته عند المسلمين.
10- أن هذا الذي حصل للمسلمين من شدّة، وكرب، إنّما كان عام الرمادة، في عهد الخليفة عمر رضي الله عنه، لمّا أجدبت الأرض وقحط الناس

11- مشروعية صلاة الاستسقاء، وهي طلب السقيا والمطر من الله، بالدعاء، والتضرّع إليه.
12- أهميّة الدعاء في حياة المسلم.
13- لا يفرّج الهمّ، ولا يكشف الضرّ إلا الله.
14- ضعف الإنسان، وافتقاره إلى الله.
15- تميّز العباس، بإيمانه، وقربه من النبي صلى الله عليه وسلم.
16- على المسلم أن يفهم أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم كما فهمها الصحابة رضي الله عنهم، وكما فهمها السلف الصالح من بعدهم، لا أنْ يفهمها بالتشهّي، والهوى

17- الميّت في قبره لا يمكن أنْ ينفع الحيّ بشيء البتّة، والعكس صحيح فالحيّ قد ينفع الميّت، بالدعاء له، أو التصدّق عنه، ونحو ذلك مما هو جائز شرعا.
18- استجابة العبّاس رضي الله عنه لطلب عمر رضي الله عنه، إيجابية عظيمة تضاف إلى رصيد العباس رضي الله عنه في حبّه للخير، والمسارعة إليه، وبذله نفسه في ما فيه نفع وخير للإسلام والمسلمين.
[1] صحيح البخاري 5/ 20 رقم 3710.
[2] من 1-3 من فتوى رقم 191537 بعنوان (حقيقة ودلالة توسل عمر بالعباس) موقع إسلام ويب.
[3] من 4-6 من فتوى رقم 118099 بعنوان (عمر لم يتوسل بجاه العباس) موقع الإسلام سؤال وجواب.
[4] المنهل الحديث شرح الحديث د. موسى لاشين 2/ 21. موقع الجامع للحديث النبوي.
د. إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان












توقيع : نزف القلم






[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3767[/img3]

عرض البوم صور نزف القلم   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شفاط جزيرة – شفاط هرمى ( البا – جليم جاز ) فرع المهندسين – فرع مدينة نصر مايفن بخيت سوق مميــــز العـــام 0 06-23-2016 04:50 PM


الساعة الآن 11:03 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط