مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ••• سوق مميــــز للبيع والشراء ••• > سوق مميــــز العـــام
الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2019, 12:03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
احمد محسن
اللقب:
مميز جديد

البيانات
التسجيل: Sep 2019
العضوية: 4659
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
احمد محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : سوق مميــــز العـــام
افتراضي برنامج لادارة المطاعم فى مصر

ما الذي يدفع الزائر إلى تكرار زيارته لمطعمك؟ ما هي*المقومات الأساسيه للمطعم الناجح؟ كيف تتعلم فن إدارة المطاعم ؟

* إذا تعاملت مع زائر المطعم على أنه ضيف في منزلك حينها* سوف يشعر بالأهتمام، إذ أن معاملته معاملة خاصة من شأنها جعل تجربته في المطعم تجربة إيجابية، وتشجيعه على العودة إلى مطعمك مرة اخرى.

عندما يقوم الزائر بالتردد على مطعمك *فهو يتوقع *شعوره *بالجودة* المطلقه *منذ *لحظة *وصوله إلى نهاية *زيارته.

و لذلك دعنا نستعرض معًا المقومات الأساسيه للمطعم الناجح، ونتعلم فن إدارة المطاعم.

إدارة المطاعم: المقومات الأساسية
1- جودة الطعام:-
جودة الطعام لا تعني جودة المنتج النهائي فحسب و إنما تعني الجودة المطلقة في كل شيء منذ بداية الإنتاج إلى التصنيع و التوزيع.

و الأسس التي يتم على أساسها تقييم جودة الطعام هي:-

أ- الطرق الحسية:-
عن طريق جميع الحواس (الشم- الرؤيه- التذوق- اللمس- السمع) و هذه الطرق تساعد كثيرا في عملية تقبل الغذاء و تطويره.

الطرق الغير حسية:-
هي التي تستخدم الآلات لتقييم خواص الغذاء سواء كانت خواص طبيعية أو كيميائية و تكون كالآتي:-

* أن تكون جودة الغذاء وفقا لمعايير الدستور الدولي للأغذية و أن يتم عمل إختبارات عشوائية لعينات من مخزون الأغذية لمعرفة مدى صلاحيتها للأستهلاك البشري.

* أن يكون التغليف *للمواد الغذائيه *مناسبًا *للتخزين *و التوزيع.

* أن تكون بطاقة *شرح *محتويات الغذاء واضحة و مكتوبة بلغة مناسبة* للمستهلك.

* أن يتم *ذكر *تاريخ *الإنتاج *و فترة *الصلاحية.

* أن يتم *تخزين *المواد الغذائية في ظل *ظروف *مناسبة ( نظيفة- آمنة- خالية من أي تلوث كيميائي)، ويجب كذلك اقامة *فحوص *دورية* للتأكد *من سلامة و جودة الغذاء.

و لذلك لابد على أي مطعم مراعاة جودة الطعام المتمثلة في التجهيز و التخزين و المناولة لتجنب حدوث أي أمراض أو تسمم نتيجة إستخدامها.

*2- التفتيش الصحي:-
وجود شهادة تفتيش صحي سليمة أمر في غاية الأهمية حيث تحرص عملية التفتيش و المتابعة الدورية على التأكد من إلتزام المطعم بقواعد الأمن الغذائي والصحة و أيضا نظافة كل شئ من أرضيات و طاولات و أدوات و مراحيض و نظافة النادل نفسه و الشيف.

الجو العام للمطعم:-
يحرص المطعم على تقديم الأجواء المريحة التي تشعر الزائر بالراحة و الخصوصية و تتمثل جودة الأجواء المحيطه بالأتي:-

أ- الإضاءة :-
يجب أن تكون الإضاءة مناسبة* للجو العام فلا هي خافته و لا هي شديدة تؤذي العين.

ب- الموسيقى:-
يجب أن يكون مستوى الموسيقى متوسطًا بحيث يكون مسموعًا وليس عاليًا.

ج- النظافة:-
يجب أن يحافظ المطعم على مستوى عال من النظافة لأن ذلك من شأنه أن ينعكس على الزائر عند تقييمه لجودة المكان و الطعام.

د- الحرارة:-
يجب أن تكون درجة الحرارة داخل المطعم معتدلة، لا هي شديدة السخونة ولا البرودة.

4- مستوى الخدمة:-
يجب أن يكون الترحيب بالزائر مشجعًا له على إستمرارية زيارته للمطعم، فمهما كانت جودة الطعام عالية لن يأتي الزائر لمطعمك إذا تلقى مستوى خدمه سئ.

مستوى الخدمة يتحدث عنك و عن مطعمك و لذلك يجب الإنتباه إلى كيفية التخاطب مع العميل و أهمية اللباقة في الرد على أي إستفسار له أو حتى أي إقتراح لتطوير مستوى الخدمه.

5- قائمة الطعام:-
لابد أن تكون قائمة الطعام متنوعة و مناسبة لجميع الأذواق. و يجب أيضا مراعاة وجود الأغذية الصحية ذات السعرات الحرارية القليلة لمن هم مهتمين بالحمية الغذائية و الأطعمة الصحية.

6- الإهتمام بالزائر الغير راض:-
من المحتمل مواجهة زائر غير راض عن جودة الطعام أو الخدمة و لذلك يجب تدريب العاملين بالمطعم على كيفية التعامل مع هذه المشاكل و حلها بصورة مثالية بطريقه لاتسبب أي إزعاج لباقي الزائرين.

و يعتبر إحتواء الزائر الغاضب تحدي كبير لصاحب المطعم و لكن بإستخدام فن المهارة في التعامل يمكنك إقناعه بزيارة مطعمك مرة أخرى.

معاملة زائرك *بإهتمام و توفير المكان المثالي من أجله *للاستمتاع بوجبة* شهية* يعد جزءً من أسباب تكرار زيارته. *ومثل حال أي تجارة* في العالم، سوف يواجه المطعم الناجح منافسين في السوق، و بما أنها *تجارة* تعتمد *كلية على الحواس فهي بذلك تعطي فرصة واحدة لإثبات مدى جودتك و إتقانك فيما تفعله، واقناع الزائر بالعودة مرة ثانية.

يجب أولا عمل تحليل للمطعم swot analyses لمعرفه نقاط الضعف والقوه والفرص والتهديدات

- عمل تحليل لمبيعات المطعم من حيث الأصناف product mix ومن حيث المبيعات sales mix

- *تحليل عدد العمليات فى الورديه ومن ثم فى اليوم transactions

- تحليل قيمه الطلب لهذه العمليات average check*

- بعد عمل هذه التحليلات يتم وضع خطه *لتقويه نقاط الضعف وأستغلال مواطن القوه بالمطعم والفرص والحد من التهديدات

- بشكل عام يتم زياده مبيعات المطعم من خلال عنصريين اساسيين

1- زياده قيمه الطلب*

2- زياده عدد العمليات التى تتم*

- ولكى يتم ذلك يجب العمل على عناصر ال HSQC وهى الضيافه والخدمه والجوده والنظافه

فيجب ان تكون العناصر السابقه على اعلى مستوى *وأن يكون المطعم على اتم استعداد لإستقبال وخدمه الضيوف

- عمل خطه توزيع فلايرز

- الاهتمام بالدليفرى (خدمه توصيل الطلبات) وفتح مناطق خدمه

- الاهتمام بالأطفال وجعلهم فى بؤره الاهتمام *بالنسبه لموظفى المطعم

- ترسيخ فلسفه الضيافه لدى جميع العاملين ومعامله ضيوف المطعم كأنهم ضيوف فى بيوتنا

- متابعه التشغيل والإلتزام بمراحل تشغيل المنتج وكمياته

- متابعه النظافه بأنواعها ( المستمره واليوميه والدوريه- on going - daily - periodic )

- اسنلام وتخزين المنتج يجب ان تتم بشكل دقيق ووفقا للمواصفات الموضوعه*

- ترسيخ فلسفه العمل الجماعى وتطبيقها وأن تكون إداره المطعم قدوه ونموذج يحتذى به

والله الموفق

ا اخي الكريم ما يميز مطعم عن مطعم اخر هو السمعة

الاهتمام بالسمعة هو الشياء المفيد و استخدام التسويق الاكتروني و تسويق العملاء اهم من اي شياء

ولديك امثلة عملية علي ذلك

اولا يوجد مطعم يسمي البرنس موجود في احدي المناطق الشعبية امبابة بالقاهرة هذا المطعم لا يحتوي علي ديكورات فارها او اسلوب منمق في التقديم انما اعتمد علي تسويق العملاء من ناحية اجتذاب عدد من لاعبي الكرة الذي ادي الي انتشار واسع في جميع الطبقات ادي ذلك لذيادة في المبيعات

يمكن ايضا ان تجعل لنفسك شكل مميز جدا عن باقي المطاعم مثلا البريفت روم او الدخول بحجز مسبق او القيام بجلب المشاهير الي المطعم لوضع سمعة جيدة وتعتمد ذلك ان طبيعة الشعوب العربية تحب المظاهرة وهذا يجذب عدد كبير من الزائرين

اذ لم تتمكن من ذلك فاليك اخر جزء وهو التميز في نوع معين من الاطعمة وتسويقة جيدا ويتم استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وخلافة لنشرة في جميع الاوساط مع اضافة بعض البهرات و التاتش الخاصة بكم للتفوق علي باقي المطاعم
اسهل برنامج مطاعم
اهم مافى الموضوع هو الانطباع الاول للزبون فى المطعم يعنى استقبال الزبون وتوجيهه إلى مكان جلوسه ثم أنزل له مشروب* وكذلك المكان لابد ان يكون هادئا لايكون فيه أى إزعاج يكون هادئ ويكون المكان تعمل فيه الموسيقى الهادئه*والعاملين يكون مبتسمين بستمرار للزبائن ويكون حسن المظهر الخارجى ولا اتأخر عليه فى تلقى طلب الزبون من أكل وشرب وقيل ان يقف الزبون من المطعم يقوم بسؤاله مدير المطعم أو من ينوب عنه أى شئ ازعك حضرتك ويقوم بكتابته ثم يعمل عليها لكى يسير المكان إلى الامام ،

وأما عن التسويق فلا يكون بالطرق التقليديه ولاكن تقوم بالتسويق له عبر الانتر نت وهناك مواقع تسويقيه كثيرة وممتازة .

والله المستعان












عرض البوم صور احمد محسن   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج لادارة اقساط وتمويل السيارات شميييلان سوق مميــــز العـــام 0 04-28-2014 10:25 PM


الساعة الآن 01:23 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط