مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الإدارية ::: > •~ مميز المواضيع المكرره ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2021, 07:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الدكتور على حسن
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية الدكتور على حسن

البيانات
التسجيل: Aug 2021
العضوية: 5176
المشاركات: 10,024 [+]
بمعدل : 8.37 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
الدكتور على حسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ مميز المواضيع المكرره ~•
افتراضي مبررات دمج الاطفال ذوى الاعاقة


هناك مجموعة من مبررات دمج ذوي الإعاقة ولكن تحت عنوان
«الأدبيات التربوية الحديثة تزخر بالآراء المقنعة
المؤيدة لدمج الأطفال ذوي الإعاقة
مع الأطفال العاديين في البيئة التعليمية نفسها»،
مفضلاً سردها بنقاط كما يلي:
المبررات الاجتماعية الأخلاقية
الدمج يشجع المجتمع على تبني نظرة إيجابية نحو الأشخاص
المعاقين. وهذا الرأي يقوم على افتراض مفاده
أن عزل الأشخاص المعاقين يشجع من حيث المبدأ
تطور وجهات النظر والاتجاهات السلبية،
مثل العزل والشعور بالذنب والقلق،
والخجل. أما الدمج فهو يهيئ الفرص لتطور الإدراكات
الاجتماعية الواقعية، والمتمثلة في الاعتراف
بوجود الأطفال ذوي الإعاقة، والبحث عن حلول.

المبررات القانونية التشريعية
ظهور القوانين والأنظمة التشريعية في معظم
دول العالم في الوقت الراهن التي تنص صراحة
على حق الأطفال ذوي الإعاقة في تلقي الرعاية الصحية
والتربوية والاجتماعية أسوة بأقرانهم من الأطفال، وفي أقل البيئات
التربوية تقيدًا، أي أنه يتماشى مع حقوق الإنسان
الأساسية في سياق التعليم للجميع مثل القانون
الأميركي للعام 1975. وما صدر عن الأمم المتحدة عام 1975
من وجوب احترام الكرامة الإنسانية للأفراد ذوي الإعاقة،
وحماية حقوقهم الأساسية أسوة بأقرانهم
في المجتمع. ويضاف إلى ذلك ما ورد عن مؤتمر
سلامنكا بإسبانيا 1994 الذي نص في
توصياته على وجوب إتاحة الفرصة
لذوي الاحتياجات الخاصة للالتحاق بالمدرسة العامة.

المبررات النفسية الاجتماعية
إن الأطفال بحاجة إلى التعامل مع الآخرين والتعامل
مع ظروف الحياة اليومية. وإن حرمان الأطفال ذوي
الإعاقة من فرص المشاركة في نظم التعليم المدرسي العادية،
يترتب عليه حرمان الطفل ذي الإعاقة من حقه
في الانتماء إلى المجتمع، وفي المساهمة في بنائه.
ويختتم:
«إن مفهوم الدمج في جوهرة مفهوم اجتماعي أخلاقي
نابع من حركة حقوق الإنسان ضد التصنيف والعزل
لأي فرد بسبب إعاقته، إلى جانب تزايد الاتجاهات
المجتمعية نحو رفض الوصمة الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة».

تحديات ترهق الأطفال والأهالي
عند سؤاله عن التحديات التي تواجه الأطفال ذوي الإعاقة،
يقول حتاحت: «إن من أبرز التحديات التي تواجه الأطفال
ذوي الإعاقة معاناة الكثير من العائلات من ارتفاع
أسعار بعض المراكز الخاصة التي تعمل في تعليم
وتدريب ذوي الإعاقة، مما يمثل عائقًا كبيرًا أمام العائلات».
ويضيف: «فضلاً عن بعض التحديات الاجتماعية
مثل خجل بعض العائلات من وجود ابن أو ابنة معاقة،
تأتي الخدمات الترفيهية على رأس التحديات،
وبخاصة صغار السن والأطفال،
والتي يفتقر إليها ذوو الإعاقة، سواء في المجمعات
التجارية أو الأماكن العامة، حيث اقتصرت الألعاب
داخل المجمعات على الأصحاء فقط؛
دون مراعاة الأطفال ذوي الإعاقة، مما يؤثر نفسيًا
عليهم... لذلك، لا بد من تعزيز وعي الجمهور بكافة
شرائحه بمواهب وقدرات ذوي الإعاقة وإظهار
النماذج الناجحة للجمهور والاستماع
إلى رحلة صعودهم ونجاحهم»،
كما يقول حتاحت. ويأتي ذلك، لإبراز مدى قدرتهم
على تجاوز التحديات. فهل نساعدهم نحن
ولو بمزيد من الوعي والتعاطف والتثقيف؟
لكم خالص تحياتى وتقديرى
الدكتور علــى













عرض البوم صور الدكتور على حسن  
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجهزة انتركم عالية الجودة بضمان معتمد وبأسعار لا تقبل المنافسة شريف ابراهيم سوق مميــــز العـــام 0 04-06-2016 02:02 PM
اجهزة الكشف عن المتفجرات شريف ابراهيم سوق مميــــز العـــام 0 04-06-2016 02:01 PM


الساعة الآن 10:28 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط