مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-17-2022, 09:46 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طلة سحابه
اللقب:
مميز خاص
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية طلة سحابه

البيانات
التسجيل: Jul 2021
العضوية: 5146
المشاركات: 6,913 [+]
بمعدل : 5.33 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
طلة سحابه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )

عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لكل داءٍ دواءٌ، فإذا أُصِيبَ دواءُ الداء، بَرَأَ بإذن الله عزَّ وجل)).



المفردات:

لكل: جارٌّ ومجرور، خبر مُقدَّم، و(كل) من الكلمات التي تُفيد العموم، وفي أغلب استعمالها تكون مضافة، وقد تُنوَّن، فيكون تنوينها عِوَضًا عن المضاف إليه، نحو قوله تعالى: ﴿ قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ ﴾ [الإسراء: 84]؛ أي: كل إنسان، أو كل أحد، ولا تدخل عليها "أل" في كلام عربي فصيح؛ لأنها مضافة لفظًا أو تقديرًا، فأصبحت بهذه الإضافة معرفة أو في حُكْم المعرفة، ومثلها (بعض)[1].



داء: مضاف إليه، والداء: المرض، وهو نوعان: بدني، وهو ما يُصيب الإنسانَ في جسمه، كالحمَّى والصداع والقروح وغيرها من الأمراض المادية؛ ورُوحي، وهو ما يُصيب الإنسان في رُوحه ونفسه، كقسوة القلب وغِلْظته، وسوء الخُلُق ورداءته، ومنه النفاق والحسد والكِبْر، والعياذ بالله تعالى! ويُجمَع الداء على أدواء.



دواء: مبتدأ مؤخَّر، والدواء: ما يُعالَج به الداء طلبًا للشفاء، وهو نوعان كذلك: رُوحيٌّ معنوي، مِثْل الرُّقى والدعاء والاستغفار؛ وحسيٌّ ماديٌّ: كالعسل، والحجامة، والعقاقير المعروفة في عِلْم الطب، ومنه الكي، وهو أشدها، ويُجمَع الدواء على أدوية، كما يجمع الشفاء على أشفية.



ولا يجوز من الدواء رُوحيًّا كان أو ماديًّا إلا ما أذن به الشرع، وأفضله ما ورد في الكتاب العزيز والسُّنة النبوية، ولا سبيل إلى معرفة طبِّ القلوب والأرواح إلا من قِبَل الوحي، وأما طب الأبدان، فيرجع معظمه إلى التَّجرِبة.



فإذا أصيب دواء الداء:

الفاء للعطف والترتيب، و(إذا) ظرف للمستقبل من الزمان، والمشهور أنه خافض لشرطه منصوب بجوابه[2]، وأصيب: فِعْل ماضٍ مبني للمجهول فعل الشرط، ودواء: نائب الفاعل، والداء: مضاف إليه، وأصْل الجملة: فإذا أصاب المريضُ دواءَ دائه؛ أي: وجده وصادفه، حذف الفاعل؛ لأنه غير مُعيَّن فلا يتعلَّق به غرضٌ خاص، وأقيم المفعول مقامه فارتفع ارتفاعه.



برَأَ: أي سَلِم وعوفي، جواب الشرط، يقال: برأ من مرضه يبرأ بَرءًا، وبرئ بالكسر بُرءًا فهو بارئ؛ أي: مُعافى، ويقال: برئ من العيب براءةً؛ مِثْل: سلِم سلامة، وزنًا ومعنى.



بإذن الله عزَّ وجلَّ: مُتعلِّق بجواب الشرط، وإذنُه تعالى: إرادتُه ومشيئتُه.



المعنى الإجمالي:

اشتمل الحديث على جملتين: اسميَّة أفادت العموم، وفعليَّة شرطية مُرتَّبة عليها.



بيَّن النبيُّ صلى الله عليه وسلم في الجُمْلة الأولى أنه ما مِن مَرَض في هذا الوجود - رُوحيًّا كان أو بدنيًّا - إلا وله دواء يُعالَج به، علِمه مَن علِمه، وجَهِله مَن جَهِله، وبيَّن في الجملة الأخرى التي رتَّبها على سابقتها أنه إذا وافَق الدواء الداء، وأذن الله تعالى بالشفاء، عوفي المريض من مرضه، وسلِم من دائه، فهذان شرطان للبُرْء لا بد منهما:

إصابة الداء وموافقته للدواء، بأن يكون مناسبًا له في كميَّته وكيفيَّته وزمان تَعاطيه ومكانه، وتلقِّيه بالقَبُول، ولا سيما الدواء الرباني والطب النبوي.



وإذن الله تعالى ومشيئته، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن ﴿ وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ﴾ [الإنسان: 30].



وفي معنى هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: ((ما أنزل الله داء، إلا أنزل له شفاءً))؛ رواه البخاري عن أبي هريرة؛ أي: ما أصاب الله عبدًا بداء إلا جعل له دواءً يُبرئه، بيَّنه الله تعالى في كتبه، أو على لسان أنبيائه ورسله، أو هدى إليه مَن شاء من عباده بإلهام صادِقٍ أو تجرِبة موفَّقة.



بعض ما يؤخذ من الحديث:

1- دلَّ الحديثُ بإفادته العموم على أن الله تعالى خلَق أدوية لجميع الأمراض، حتى الناشئة عن السموم القاتلة، والمستعصية على الأطباء المهَرَة، ولكنه سبحانه طوى عِلمَها عنهم فلم يجعل لهم إليها سبيلاً؛ تحقيقًا لقوله - جل شأنه -: ﴿ وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ﴾ [الأنعام: 18]، وقوله سبحانه: ﴿ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً ﴾ [الإسراء: 85].



2- كما دلَّ الحديث على أن التداوي من الأسباب المادية للشفاء، فلا تأثير له إلا بإذنه وإرادته عزَّ سلطانه، فكما لا يَلزَم من وجود الداء العلمُ بالدواء، لا يلزم من وجود الدواء تحقيق الشفاء، بل ربما أحدث الدواء داءً آخر، وربما تَحقَّق البرء من غير دواء، كما شُوهِد في كثير من الأحيان.



3- وفي الحديث مشروعيَّة التداوي؛ بل استحبابه، وأنه لا يُنافي التوكُّل، بل هو من جملته؛ إذ لا تتم حقيقة التوحيد إلا بالأخذ في الأسباب التي نصبها الله تعالى مقتضيات لمسبَّباتها قدَرًا وشرعًا، فتعطيلها يَقدَح في التوكل نفسه، فإن الصادق في توكُّله يَمتثِل ما أمر به من الأخذ في الأسباب، مُعتمِدًا على العزيز الوهَّاب، وربما وجب التداوي شرعًا إذا كان في ترْكه تعطيلُ أمر واجب من واجبات المعاش أو المعاد، لا جَرَم أن المرض الشديد يحول بين المريض وخير كثير، وقد جاء الأمر بالتداوي صريحًا في قوله صلى الله عليه وسلم: ((تَدَاوَوْا عبادَ الله، فإن الله - عز وجل - لم يُنزِل داءً إلا أنزل معه شفاءً، إلا الموت والهَرَم))؛ رواه الإمام أحمد وغيره عن أسامةَ بن شَريك[3].



4- والحديث يُشير إشارةً لطيفة إلى لطفه سبحانه بعباده ورحمته بهم، إذ ابتلاهم بالأدواء وأعانهم عليها بالأدوية، كما ابتلاهم بالذنوب وأعانهم عليها بالتوبة والحسنات الماحية.



5- وبهذا الإيضاح يردُّ الحديثَ على غُلاةِ الصوفية الذين يُنكِرون التداوي، ويقولون: إن المرض بقضاء الله وقَدَره! غافلين أو متغافلين عن أن التداوي كذلك بقضاء الله وقدَره، بل كل ما يقع في الكون بقضاء الله وقدره، ومن ذلك أقرب الأشياء إلينا الجوع والعطش، وقد أُمِرنا بدفعهما بالأكل والشرب، كما أُمِرنا بدفع المضارِّ، وقتال الكفار، وجهاد النفس والهوى، ونُهينا عن الإلقاء بأيدينا إلى التهلكة، مع أن الأجل لا يتغيَّر، والمقادير لا يتقدَّم شيء منها ولا يتأخَّر.



من مباحث الحديث:

(أ) هل هذا الحديث عامٌّ باقٍ على عمومه كما يستفاد من (كل) الموضوعة للعموم، أو هو عامٌّ مخصوص بالهَرَم - وهو كِبَر السنِّ - وبالموت، كما في حديث أسامة بن شريك المتقدِّم؟

قيل: إنه عام مخصوص، ومعناه أن لكل داء دواء إلا داءين اثنين لا دواء لهما ألبتَّة، هما: الهرم والموت، ولكن هذا التخصيص لا يتم إلا إذا عدَدْنا الهَرَم والموتَ مرضين حقيقيَّين، وقلنا: إن الاستثناء متَّصِل؛ أي: إنهما من جنس الأمراض الحقيقية، فإن قلنا: إنهما ليسا من الأمراض الحقيقية، وإنما سماهما الرسول صلى الله عليه وسلم داءين على التشبيه بالمرض الذي تنتهي به الحياة، فالاستثناء حينئذٍ مُنقطِع.



وعلى هذا، فالحديث باقٍ على عمومه، ليس مخصوصًا ولا مُعارَضًا بحديث أسامة، والأمر بالتداوي مطلوب في كل حال مُمكِنة: ﴿ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ﴾ [الأعراف: 34].



(ب) وهل الحديثُ بما دلَّ عليه من مشروعية التداوي: جوازًا أو استحبابًا أو وجوبًا - مُعارَض بحديث السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وقد وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم بأنهم ((لا يسترْقُون ولا يتطيَّرون ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكَّلون))؛ رواه الشيخان وغيرهما عن ابن عباس؟ ففي هذا الحديث الصحيح وصف هؤلاء المتوكلين بأنهم لا يطلبون الرُّقية ولا يتداوَوْن بالكيِّ، وقد قدَّمنا أن الأخذ في أسباب الشفاء لا يمنع من التوكل، بل هو من جُمْلته.



وقد أجيب عن هذا التعارض بجملة أجوبة:

منها: أن التوكل درجات بعضها فوق بعض، وهؤلاء السبعون ألفًا بلغوا الغايةَ في التوكل، وأن التداوي والأخذ في الأسباب لمن دونهم من المتوكلين، وفي هذا الجواب ضَعْف؛ لأن سيد المتوكلين صلوات الله وسلامه عليه تداوَى وأمر بالتداوي، ورَقَى نفسَه ورقَاه جبريل، وأمر بالرُّقى المأذون فيها، وظاهرٌ أن ذلك كله على سبيل الاستحباب، لا لبيان الجواز فقط كما قيل.



ومنها: أن هؤلاء المتوكلين لا يسترْقُون برُقَى الجاهليَّة، ولا يكتوون مُعتقِدين أن للكي تأثيرًا بذاته، وهذا الجواب أضعف من سابقه؛ لأن مَن رَقَى أو استرقى برُقَى الجاهلية ليس من المتوكلين أصلاً، وكذلك مَن اعتقد أن للكي أو للدواء تأثيرًا بذاته، فهو ضعيف الإيمان، ويُخشى عليه الزَّلل، فما أبعده عن التوكل والمتوكلين (السبعين)! ومن القواعد الشرعيَّة أن المزيَّة لا تَقتضي الأفضلية، فإذا امتاز هؤلاء السبعون ألفًا بهذه الفضيلة، ففي الأمة المحمدية ممن لم يتميَّز بها من هم أفضل منهم في الجملة، ولهذا شواهد كثيرة لا تُحصى[4].



ومما يَزيد هذا الجواب قوةً وقَبُولاً ما جاء في حديث رِفاعةَ الجُهَني عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((وعدني ربي أن يُدخِل الجنةَ من أمتي سبعين ألفًا بغير حساب، وإني لأرجو ألا يدخلوها حتى تَبوءوا أنتم ومَن صلَح من أزواجكم وذرياتكم مساكنَ في الجنة))؛ الحديث رواه الإمام أحمد وصحَّحه ابن حبان[5].



فقد دلَّ على أن مزية السبعين بالدخول بغير حساب، لا تَستلزِم أنهم أفضل من غيرهم، بل فيمن يُحاسَب في الجملة حسابًا يسيرًا من يكون أفضل من هؤلاء السبعين.












توقيع : طلة سحابه

[img3]https://k.top4top.io/p_2179qcvsd9.gif[/img3]






https://www.youtube.com/watch?v=cQIUdlORZb0&t=92s

عرض البوم صور طلة سحابه   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2022, 10:00 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 67.72 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلة سحابه المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )

جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2022, 01:07 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية الــوافــي

البيانات
التسجيل: Oct 2021
العضوية: 5235
المشاركات: 6,541 [+]
بمعدل : 5.40 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
الــوافــي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلة سحابه المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )

*,

جزاك الله خير
طرح يفوق الجمال
كعادتك إبداع في صفحآتك
يعطيك العافيه يارب
وبإنتظار المزيد من هذا الفيض
لقلبك السعادة والفرح
ودي لك












توقيع :

عرض البوم صور الــوافــي   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2022, 03:05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عواد الهران
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عواد الهران

البيانات
التسجيل: May 2021
العضوية: 5029
المشاركات: 46,086 [+]
بمعدل : 33.81 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عواد الهران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلة سحابه المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )

بارك الله فيك...

جزاك الله خير الجزاء,

ولك الشكر والامتنان,

والتميز بكمن بما نستفيد ونفيد,

وقمة التفاعل:

بالرد عليكم ,وتلقي ردودكم الكريمه.












توقيع : عواد الهران

[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3773[/img3]


عرض البوم صور عواد الهران   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2022, 04:37 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية ترااانيم

البيانات
التسجيل: Feb 2020
العضوية: 4725
المشاركات: 12,990 [+]
بمعدل : 7.19 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
ترااانيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلة سحابه المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )

بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير
وجعل ماطرحت في ميزان حسناتك















توقيع :



[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3786[/img3]

عرض البوم صور ترااانيم   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2022, 05:07 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية لِين

البيانات
التسجيل: Oct 2021
العضوية: 5249
المشاركات: 18,865 [+]
بمعدل : 15.85 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
لِين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلة سحابه المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )

_


جزآك الله خيراً
وجُعل م قدم في ميزآن حسنآتك .












توقيع :






مصمم / إهدآء ذوق يسلم قلبك وروحك خيي :g-5: ~

.

عرض البوم صور لِين   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2022, 05:22 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
صدى الحرمان
اللقب:
مميز ذهبي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية صدى الحرمان

البيانات
التسجيل: Mar 2020
العضوية: 4746
المشاركات: 1,117 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
صدى الحرمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلة سحابه المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )

جَزآگ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ..،
جَعَلَ يومَگ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُا آلله في مُوآزيَنَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآعَطآئُگ..
دُمْتِ بــِطآعَة الله ..












توقيع : صدى الحرمان

عرض البوم صور صدى الحرمان   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2022, 07:06 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
توت احمر
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية توت احمر

البيانات
التسجيل: Aug 2021
العضوية: 5187
المشاركات: 10,900 [+]
بمعدل : 8.68 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
توت احمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلة سحابه المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك
:724:












توقيع : توت احمر



شكرًا صديقتي العزيزه ff1 (147).gif

عرض البوم صور توت احمر   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2022, 09:19 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الدكتور على حسن
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية الدكتور على حسن

البيانات
التسجيل: Aug 2021
العضوية: 5176
المشاركات: 10,024 [+]
بمعدل : 7.93 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
الدكتور على حسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلة سحابه المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )


كل الشكر وكل التقدير
لحضرتك
على روعة ما قدمت لنـــا
من موضوع اكثر من رائع
اللهم اكرمك وأسعدك وبارك فيك
ربنا يجعل كل ما تقدمونه
في موازين حسناتكم
ويجازيك عنا خير الجــزاء
يااااااااااااااااارب
لك كل تحياتى وتقديرى وحبى
الدكتــور علــى












توقيع : الدكتور على حسن

[img3]https://c.top4top.io/p_21799zjnk2.gif[/img3]

عرض البوم صور الدكتور على حسن   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2022, 02:28 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
imported_ريآن
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية imported_ريآن

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4909
المشاركات: 47,459 [+]
بمعدل : 33.08 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
imported_ريآن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلة سحابه المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث : ( لكل داء دواء.. )

[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1400844232_619.gif');"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:80%;background-image:url('http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1376654733_747.gif');"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1376653080_319.gif');"][cell="filter:;"][align=center]




جزيتم الجنان
ورضى الرحيم الرحمن
أدام الله سعادتكم
ودمتم بــ طاعة الرحمن

ريان



[/align][/cell][/tabletext][/align][/align][/cell][/tabletext][/align][/align][/cell][/tabletext][/align]












توقيع : imported_ريآن



[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3771[/img3]

عرض البوم صور imported_ريآن   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتشف الذهب والمعادن مع جهاز ميجا سكان برو مسوق سوق مميــــز العـــام 0 10-06-2016 02:59 AM


الساعة الآن 11:17 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط