مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2022, 08:30 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 67.64 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )


شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )


أبي عبْدِالرَّحْمن عبدِالله بنِ مسعودٍ رضي الله عنه قال: حدَّثَنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وهُوَ الصَّادقُ[1] المَصْدوق: "إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه أرْبعينَ يوْمًا (نُطْفَةً)[2]، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذلك، ثُمَّ يَكُون مُضْغَةً مِثْلَ ذلك، ثُمَّ يُرْسَلُ إليه المَلكُ فَيَنْفخُ فيه الرُّوحَ ويُؤمَرُ بأرْبَعِ كلماتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وأَجَلِهِ وعَمَلِهِ وشَقيٌّ أو سَعيدٌ، فَوَاللهِ الَّذي لا إله غَيْرُهُ إنَّ أَحَدَكُمْ ليَعْمَلُ بعَمَلِ أهْلِ الجَنَّةِ حتى ما يكُون بَيْنَهُ وبَيْنَها إلا ذِرَاعُ، فَيَسْبقُ عَليْه الكِتابُ فَيَعْمَلُ بعَملُ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُها، وإنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهل النَّارِ حتى ما يَكُون بَيْنَهُ وبَيْنَها إلا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكتابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهل الجنَّةِ فَيَدْخُلُها"؛ رواه البخاري ومسلم.

ترجمة الراوي:
هو الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود بن غافل بن حبيب الهذلي، كنَّاه النبي صلى الله عليه وسلم أبا عبدالرحمن من كبار علماء الصحابة، مات أبوه في الجاهلية، وأسلمت أمه وصحبت النبي صلى الله عليه وسلم، ولذا كان يُنسب إلى أمه أحيانًا فيُقال: (ابن أم عبد)، و(أم عبد) كنية أمه رضي الله عنهما، أسلم بمكة قديمًا، ويُقال: سادس من أسلم، وسبب إسلامه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم مرَّ به وهو يرعى غنمًا لعقبة ابن أبي مُعيط؛ فقال له: يا غلام، هل عندك من لبن تسقينا؟ قال: نعم، ولكني مؤتمن، قال صلى الله عليه وسلم: هل عندك جذعة لم يَنْزُ عليها الفحل؟ قال: نعم، فأتاه بها، فمسح النبي صلى الله عليه وسلم ضرعها ودعا، فامتلأ ضرعها باللبن، فحلب في إناء أتاه به أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وشرب وسقى أبا بكر رضي الله عنه، ثم قال للضرع: اقْلُصْ، فقلَص؛ أي: رجع كما لا لبن فيه، فلما رأى ذلك أسلم رضي الله عنه، وهو أول من جهر بالقرآن الكريم عند الكعبة بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وكان رضي الله عنه صاحب سرِّ النبي صلى الله عليه وسلم، ولذا كان اسمه (صاحب السواد) وصاحب نعلي النبي صلى الله عليه وسلم ووسادته ومطهرته، وكان له الحق بأن يطرق باب الرسول صلى الله عليه وسلم في أي وقت من الليل أو النهار، وروي له (848) حديثًا، توفي رضي الله عنه بالمدينة سنة (32هـ) في أواخر خلافة عثمان رضي الله عنه عن بضع وستين سنة، ودُفن بالبقيع.

مفردات الحديث:
♦ المصدوق[3]: فيما أوحي إليه؛ لأن الملك جبريل يأتيه بالصدق، والله سبحانه وتعالى يصدقه فيما وعده به، وهو المصدَّق صلى الله عليه وسلم، وقال الراوي هذا لأن الحديث يشتمل على أمور غيبية.

♦ يُجمع: يُضَم ويُحفظ، وقيل: يُقَدَّر ويُجمع، وكان متفرقًا فجمعه الله.

♦ في بطن أمه: في رحمها.

♦ نطفة: أصل النطفة الماء الصافي، المراد هنا: منيًّا.

♦ علقة: قطعة دم لم تيبس، سميت "علقة".

♦ بكتْب رزقه[4]: وهذا يُسمى التقدير العُمْرِي، وهذا التقدير يقبل التغيير، وأما اللوح المحفوظ فلا يقبل التغيير وغيره يَقبل التغيير، قال تعالى: ﴿ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾ [الرعد: 39]؛ قال ابن عباس رضي الله عنه: ﴿ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ﴾؛ يعني فيما في صحف الملائكة ﴿ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾ عنده اللوح المحفوظ لا يتغير ولا يتبدل، ولهذا كان عمر رضي الله عنه يقول في دعائه: اللهم إن كنت كتبتني شقيًّا، فاكتبني سعيدًا، ويعني بذلك ما كان في صحف الملائكة.

♦ فيسبق عليه الكتاب: الذي سبق في علم الله تعالى.

فوائد الحديث:
1- أن للأرحام ملكًا موكلًا بها.

2- أنَّ الجنين قبل أربعة أشهر لا يُحكم بأنه إنسان حي، وبناءً على ذلك لو سقط قبل تمام أربعة أشهر، فإنه لا يُغسَّل ولا يُكفَّن ولا يُصلَّى عليه؛ لأنه لم يكن إنسانًا بعد، بخلاف ما لو سقط بعد أربعة أشهر وبعد نفخ الروح فيه، وهذا ما ذهب إليه الإمام أحمد، وحُكي ذلك عن سعيد بن المسيَّب، كما هو أحد قولي الشافعي وإسحاق.

3- يُقدَّر على الإنسان الشقاوة أو السعادة قبل الولادة، ولا يعلمها أحد إلا الله عز وجل.

4- الحث على القناعة، التوكل على الله، وعدم الخوف من الفقر؛ لأن الرزق مكتوب.

5- يجب على الإنسان أن يكون على خوف ورهبة من الله.

6- الحث على العلم الصالح والإكثار منه؛ لأن الإنسان لا يدري متى يأتيه الموت؛ قال تعالى: ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ﴾ [آل عمران: 133]، وقال تعالى: ﴿ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ﴾ [الحديد: 21].

7- لا يجوز للإنسان أن يقطع من دخول الجنة أو النار.

8- الأعمال بالخواتيم، والحث على الاستعاذة من سوء الخاتمة، وقد كان السلف رحمهم الله يخافون من سوء الخاتمة.

كان مالك بن دينار يقوم طول ليله قابضًا على لحيته، ويقول: يا رب، قد علمت ساكن الجنة من ساكن النار، ففي أي الدارين منزل مَالِك، وبكى بعض الصحابة عند موته، فسئل عن ذلك فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله تعالى قبض خلقه قبضتين، فقال: هؤلاء في الجنة، وهؤلاء في النار)، ولا أدري في أي القبضتين كنت.

قال ابن رجب رحمه الله: "أن خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لا يطلع عليها الناس، إما من جهة عمل سيئ، ونحو ذلك، فتلك الخصلة الخفية توجب سوء الخاتمة عند الموت ".

9- أنَّ الأعمال سبب دخول الجنة أو النار.

10- يستحب الحلف لتأكيد الأمر في النفوس.

11- التنبيه على صدق البعث بعد الموت، فالقادر على خلق الإنسان من عدم قادر على بعثه.

12- وجوب الإيمان بالقضاء والقدر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "ويؤمر بكتْب أربع كلمات: بكتب رزقه..."، فكل شيء مكتوب ومفروغ منه.

والإيمان بالقضاء والقدر يتضمن أربع مراتب:
أولًا: العلم: أن تعلم أن الله يعلم كل شيء؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴾ [النساء: 11].

ثانيًا: الكتابة: أن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ﴾ [الحج: 70]، وقال صلى الله عليه وسلم: "إن الله قدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة"؛ رواه مسلم.

ثالثًا: الإرادة: فلا يكون شيء في السماوات والأرض إلا بإرادته؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [القمر: 49].

ثالثًا: الإرادة: فلا يكون شيء في السماوات والأرض إلا بإرادته؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [القمر: 49].

رابعًا: الخلق: أن كل شيء في السماوات والأرض مخلوق لله؛ قال تعالى: ﴿ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ﴾ [الفرقان: 2].

13 - أن الناس ينقسمون إلى قسمين لا ثالث لهما: شقي، أو سعيد؛ قال تعالى: ﴿ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ ﴾ [الشورى: 7]، وقال تعالى: ﴿ فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ﴾ [هود: 106]، وقال سبحانه: ﴿ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا ﴾ [هود: 108].

14- قرب الجنة والنار من العبد؛ قال صلى الله عليه وسلم: (إن الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعْله، والنار مثل ذلك).

1- الذي أتى بالصدق، وهو الإخبار بما يُطابق الواقع.
2- هذه الزيادة ليست عند البخاري ومسلم، وإنما وردت في أحاديث أخرى.
3- وهو المُصدَّقُ صلى الله عليه وسلم، وقال الراوي ذلك؛ لأن الحديث يشتمل على أمور غيبية.
4- في رواية: (فيؤذن بأربع كلمات، فيكتب ...)، وكذا في رواية أبي داود وغيره؛ (التحفة الربانية في شرح الأربعين حديثًا النووية؛ للشيخ إسماعيل الأنصاري / 25)












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2022, 09:56 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عواد الهران
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عواد الهران

البيانات
التسجيل: May 2021
العضوية: 5029
المشاركات: 46,086 [+]
بمعدل : 33.76 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عواد الهران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حلا ليالي المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )

بارك الله فيك

جزاك الله خير الجزاء,

والتميز بكمن بما نستفيد ونفيد,

وقمة التفاعل:

بالرد عليكم ,وتلقي ردودكم الكريمه.












توقيع : عواد الهران

[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3773[/img3]


عرض البوم صور عواد الهران   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2022, 10:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الجريحه
اللقب:
Guest

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حلا ليالي المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )

ربي يجزاك كل خير
ونسأل الله ان ينفع
بهذا الطرح الجميع
ربي يعطيك العافيه
مع فائق تقديري












عرض البوم صور الجريحه   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2022, 12:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 67.64 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حلا ليالي المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )

عواد الهران
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
على المرور العطر












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2022, 12:28 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 67.64 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حلا ليالي المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )

الجريحة
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
على المرور العطر












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2022, 03:30 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية إيليف

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4863
المشاركات: 24,424 [+]
بمعدل : 16.86 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
إيليف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حلا ليالي المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )




سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروك جنائن الورد .












عرض البوم صور إيليف   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2022, 06:27 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
توت احمر
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية توت احمر

البيانات
التسجيل: Aug 2021
العضوية: 5187
المشاركات: 10,900 [+]
بمعدل : 8.66 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
توت احمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حلا ليالي المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )

جزاك الله خير على مشاركتك القيمه
جعله الله في ميزان حسناتك
Mh69












توقيع : توت احمر



شكرًا صديقتي العزيزه ff1 (147).gif

عرض البوم صور توت احمر   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2022, 07:29 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية لِين

البيانات
التسجيل: Oct 2021
العضوية: 5249
المشاركات: 18,865 [+]
بمعدل : 15.82 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
لِين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حلا ليالي المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )

_


جزآك الله خيراً
وجُعل م قدم في ميزآن حسنآتك .












توقيع :






مصمم / إهدآء ذوق يسلم قلبك وروحك خيي :g-5: ~

.

عرض البوم صور لِين   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2022, 11:58 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 67.64 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حلا ليالي المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )

عواد الهران
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
على المرور العطر












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2022, 11:58 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 67.64 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حلا ليالي المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي رد: شرح حديث: ( أطوار خلق الإنسان وخاتمته )

اجمل قدر
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
على المرور العطر












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتشف الذهب والمعادن مع جهاز ميجا سكان برو مسوق سوق مميــــز العـــام 0 10-06-2016 02:59 AM
مطابخ خشب صغيرة -Kitchens Acrylic ( شركة ستيلا للمطابخ ) روما عادل سوق مميــــز العـــام 1 06-02-2016 04:05 PM
برنامج نسخ و حرق الملفات على الإسطوانات CDBurnerXP 4.5.6.6097 + Portable مروان ساهر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية 0 04-23-2016 10:30 PM


الساعة الآن 04:57 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط